رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأرقام.. حجم استهلاك مصر من «السرنجات» يصل لـ600 مليون سنويًا

سرنجات - أرشيفية
سرنجات - أرشيفية

اشتعلت الأزمة بين نقابة الأطباء، ووزارة الصحة، بعد تصريحات عضو النقابة الدكتورة منى مينا، الخاصة بصدور تعليمات للأطباء باستخدام «السرنجات» أكثر من مرة. 

وكانت الدكتورة منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، أعلنت أنه ورد إليها استغاثة من أحد الأطباء يشكو من صدور تعليمات من إدارة مستشفى باستخدام نصف كميات المستلزمات الطبية المقررة للمريض، وإمكانية استخدام السرنجة لأكثر من مرة لنفس المريض. 

وقالت النقابة، إنه بمناقشة الدكتورة منى مينا عن حقيقة تصريحاتها، والإطلاع على مضمون رسالة الطبيب، تبين أن الرسالة مسجلة ووردت بنفس الصياغة التي أدلت بها مينا تصريحاتها. 

وأضافت النقابة، أنه يوجد عجز ضخم في المستلزمات الطبية، مشيرةً إلى أن ذلك يدق ناقوس خطر حقيقي بوجود نقص في كل أنواع الأدوية والمستلزمات الطبية، وارتفاع أسعارها. 


من جانبها، نفت وزارة الصحة صدور مثل تلك التعليمات للأطباء والمستشفيات، مشيرةً إلى "كذب" الدكتورة مينا وأنها تثير البلبلة. 


ويبلغ حجم استهلاك السوق المحلى 600 مليون سرنجة سنويًا، تستحوذ المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة على 100 مليون سرنجة منها. 


ويتم تصنيع 520 مليون سرنجة محليًا، ويتم استيراد 80 مليون سرنجة من الصين وكوريا. وتستحوذ شركة أميكو "العربية للمستلزمات الطبية" على 85% من السوق المحلي، وشركة الدولية الفرعونية "ماسكو" على 6,7%، إضافة إلى شركات أخرى على 6,7% من الحجم الإجمالي للسوق المحلي.