رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة: التوصل لبروتين منظم لنمو الأعصاب يعمل على التحكم فى مستويات السكر فى الدم

النبأ

توصل علماء أمريكيون إلى الدور الذى يلعبه بروتين منظم لنمو الخلايا العصبية فى دفع خلايا فى البنكرياس لإفراز الأنسولين، وهو الهرمون الذى يساعد على الحفاظ على المستوى الطبيعى للسكر الدم.



فقد قام العلماء بدراسة مجموعة من البروتينات معنية بالجزيئات الحيوية ، والمعنية بعامل نمو الأعصاب (NGF)، وتعنى هذة البروتينات بنمو تغذية الخلايا العصبية وخلايا الجهاز العصبى.


وقد عرف فى السابق أن الخلايا العصبية وخلايا بيتا فى البنكرياس المتواجدة فى مجموعات تسمى "جزر لأنجرهانز" لإنتاج الإنسولين، يوجد بينهم العديد من أوجه التشابه فى التركيبة الجزيئية ومستقبلات الإشارة.


و قال "ريجى كوروفيلا" الباحث فى جامعة "جونز هوبكنز" فى مدينة "بالتيمور" الأمريكية أن المستقبلات هى بروتينات على سطح الخلايا التى تستجيب لمواد كيميائية معينة ولها أدوارا حاسمة فى الآليات البيوكيميائية، إلى جانب إمتلاك الخلايا العصبية وخلايا بيتا فى البنكرياس لديها مجموعة من الجزيئات الحيوية.


وقد قام العلماء بتتبع البحث لسلسلة من الإشارات البيوكيميائية تبين أن إرتفاع مستوى السكر فى الدم قد يعود فى بعض الأحيان لتعطل عمل مجموعة الجزيئات الحيوية.


وأوضح العلماء – فى سياق الدراسة المنشورة فى العدد الأخير من دورية التطور الخلوى- أنه من خلال التلاعب الجينى فى فئران التجارب وأدوية لمنع عمل الجزيئات الحيوية فى إطلاق إشارات إلى خلايا البيتا فى البنكرياس، لوحظ تراجع مستويات السكر فى الدم، ما يعطى رؤية كاملة على دور هذة الجزيئات الحيوية والأنزيمات المرتبطة بها فى زيادة أو خفض مستويات السكر فى الدم.