رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نمط الحياة الصحي يقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية الوراثية

النبأ

اتباع نمط حياة صحى يمكن أن يخفض بمعدل النصف إحتمالات حدوث نوبة قلبية حتى بين أولئك المعرضين للمخاطر وراثية عالية.


أوضحت الدراسة – التى نشرت فى مجلة "نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين" الطبية – أن عوامل نمط الحياة الصحى، ومنها التوقف عن التدخين، تجنب الوزن الزائد، فضلاً عن ممارسة الرياضة بانتظام، يعمل على تغيير مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.


وأوضح الباحثون أن بعض المرضى قد لا يشعرون بأنهم سيقعون فريسة لا محالة للمخاطر الوراثية للإصابة بالأزمات القلبية إلا أن الأبحاث التى أجريت فى هذا الصدد تؤكد على فعالية وأهمية اتباع نظام غذائى صحى لتقليل فرص هذه المخاطر الجينية.


وقام الباحثون بتحليل البيانات الجينية والسريرية بين أكثر من 55,000 مشارك فى أربع دراسات على نطاق واسع ، حيث تم تعيين كل مشارك فى تحليل درجة الخطر الجينية ، على أساس ما إذا كانوا يحملون أيا من الـ 50 جينًا متغيرًا التي كشفت دراسات سابقة عن أنها تلعب دورا فى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية.


واستنادا إلى البيانات التي تم جمعها عندما دخل المشاركون في كل دراسة ، استخدم الباحثون أربعة عوامل نمط الحياة - ممنوع التدخين الحالي ، عدم وجود السمنة ، إلى جانب تدنى مؤشر كتلة الجسم عن 30 نقطة ، مع ممارسة الرياضة البدنية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، والنمط الغذائي الصحي - لتحديد درجة ونمط الحياة.


ووجد الباحثون أن ارتفاع درجة المخاطر الجينية ساهم فى زيادة كبيرة في حالات الأحداث التاجية - ما يقرب من 90% في تلك الأكثر تعرضا للخطر، فيما كان لاتباع أسلوب حياة صحي دور فى خفض الخطر.