رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخطر وقائع الفساد في وزارة «الأوقاف».. تقرير

وزارة الأوقاف - أرشيفية
وزارة الأوقاف - أرشيفية

شهدت وزارة الأوقاف في عهد الوزير محمد مختار جمعة عددا من قضايا الفساد ذات الألوان المختلفة، حيث تنوعت القضايا ما بين اختلاسات ورشاوى وتسهيل الاستيلاء على المال العام واستغلال النفوذ في تحقيق المصالحة الشخصية، والإخلال بالواجب الوظيفي، وقد بلغ ما أمكن حصره منها نحو 28 قضية فساد.


هذه القضايا لم تكن بعيدة عن الدكتور محمد مختار جمعة بل كانت بمرأى ومسمع منه، وفق المذكرات التي تسلمها مكتبه في هذا الشأن، لكن لم تفصح الوزارة عما اتخذته من إجراءات جزائية ضد الفاسدين، رغم ما تردد من تلك القضايا أبطالها قيادات يوالون للنظام ما قبل ثورة 25 يناير.. يوالون لنظام مبارك ورجاله.


يأتي في مقدمة هذه القضايا ما كشفت عنه مذكرة مرفوعة لوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة بمعرفة الشيخ صبري ياسين رئيس لجنة امتحان الأئمة رقم 1 لسنة 2016 ورئيس الإدارة المركزية لشئون الدعوة عن تورط الشيخ عبد الرحمن على محمد إبراهيم المفتش العام بديوان عام الوزارة في تسهيل عملية الغش للمتسابقين، حيث قام بتصوير ورقة امتحان يوم 30/10/2016  على هاتفه أثناء انعقاد لجنة الامتحان وتسريبها خارج اللجان. 


وطبقًا لمذكرة مرفوعة من مديرية أوقاف بني سويف، إلى الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف ارتكب الشيخ عمر أحمد الناطوري مدير إدارة أوقاف الواسطى عدة مخالفات جسيمة أثناء عمله فاحت رائحتها في يوم 25 أكتوبر 2016.


ووفقًا لمذكرة الشيخ مجدي بدران مدير مديرية أوقاف الإسماعيلية تبين قيام محمد رأفت وحيد أحمد الموظف بإدارة أوقاف أبو صوير بالتلاعب ببعض كروت الصرف الآلي لبعض الموظفين، وانتشرت هذه الفضيحة داخل الوزارة في يوم 19 أكتوبر 2016.


وفي تاريخ 19/9/2016 تبين قيام مصطفى محمد محفوظ موظف بإدارة أوقاف أبو قرقاص بالمنيا بالنصب على عدد من المواطنين وإيهامهم بالتعيين بالوزارة، علمًا بأن الشيخ محمد محمود أبو حطب مدير أوقاف المنيا قام بتقديم مذكرة رسمية بالواقعة لمكتب وزير الأوقاف.


وأشارت مذكرة الإدارة المركزية للشئون القانونية بهيئة الأوقاف المصرية المرفوعة من اللواء راتب محمد راتب رئيس مجلس إدارة الهيئة لوزير الأوقاف إلى  تورط المهندس محمود حسن وكيل الوزارة السابق للملكية العقارية بهيئة الأوقاف المصرية في ارتكاب مخالفات كارثية في صفقات الاستبدال التي تمت بمحافظة كفر الشيخ إبان توليه رئاسة الإدارة المركزية للملكية العقارية. 


وفي 31 أغسطس 2016 تبين قيام الشيخ فرج ربيع حلمي فراج إمام وخطيب مسجد الرحمن بإدارة أوقاف البدرشين بتمكين أشخاص غير مصرح لهم بالخطابة من صعود المنبر، حسب ما ورد بالمذكرة المرفوعة لوزير الأوقاف من قبل الشيخ محمود أبو حسبة وكيل وزارة الأوقاف بالجيزة.
 

وفي 26 أغسطس 2016 اتضح قيام عيد أحمد محمد فني هندسة بإدارة أوقاف صندفا بجمع أموال من بعض المواطنين بالمنيا بزعم تعيينهم بالأوقاف، وكشف عن هذا مذكرة مرفوعة من الشيخ محمد محمود أبو حطب وكيل وزارة الأوقاف بالمنيا إلى مكتب وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة.  
 

وفي 13 يوليو 2016 تبين قيام الشيخ السعيد البغدادي عبد الرؤوف البغدادي مدير إدارة أوقاف الروضة بدمياط، باستغلال موقعه الوظيفي في مساعدة زوجته التي تعمل محامية والتي قامت برفع العديد من القضايا على الأوقاف لصالح بعض العاملين بالإدارة محل عمل زوجها المذكور، حسب ما أظهره تقرير التفتيش العام بديوان عام وزارة الأوقاف.


وفي 10 مارس 2016 تبين قيام 12 شخصا من العاملين بهيئة الأوقاف المصرية بفرض أعمال البلطجة والتخطيط لتعطيل العمل بالهيئة، وتم حصر هذه الأسماء في مذكرة مرفوعة من الدكتور على الفرماوي رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف المصرية، واللواء محسن الشيخ مدير عام الهيئة، إلى وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، وهؤلاء هم: "علاء فتحي عبد الرحمن وأحمد مسعد ومحمد وجدي ومحمود الشوادفي بمنطقة أوقاف الجيزة، وسعيد حسن ومحمد شوقي بالملكية الزراعية بديوان عام العيئة، ومحمد حشمت بمنطقة أوقاف المنوفية، وأحمد إبراهيم معتز صلاح الدين بالملكية العقارية بديوان عام الهيئة، ومحمود بسيوني وسمير إبراهيم بالتفتيش بديوان عام الهيئة، وسمير إبراهيم بالمخازن والمشتريات بديوان عام الهيئة، وربيع عبد الحميد بالملكية الزراعية بديوان عام الهيئة".


وفي 22 نوفمبر 2015 وبناءً على تقرير التفتيش العام بوزارة الأوقاف قام كل من الشيخ الحسيني عبد الرحمن بنداري مفتش يإدارة أوقاف فاقوس شرقية، والشيخ صالح مصطفى علي مصطفى مفتش بالإدارة المذكورة، والشيخ  محمد عبد العظيم حقي رئيس قسم المساجد الحكومية والأهلية بالإدارة، باستغلال النفوذ الوظيفي وضم نجل كل منهم للعمل بأجر مقابل عمل بالمخالفة للقانون والتعليمات.  


وفي 21 نوفمبر 2015 وباعتراف مذكرة موقعة من الشيخ محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، تبين قيام مرسي إسماعيل شرف الدين مدير شئون العاملين بمديرية أوقاف البحيرة بارتكاب مخالفات جسيمة فيما يتعلق بملف العمالة بأجر.


وفي 10 نوفمبر 2015 اعترف الشيخ محمد عبد الرازق رئيس القطاع الديني بقيام كل من: الشيخ  أحمد مرزوق أحمد إمام وخطيب بأوقاف السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، والشيخ عمرو عبد الفضيل الدسوقي إمام وخطيب بإدارة أوقاف محرم بك بمحافظة الإسكندرية، بارتكاب مخالفات لا تليق بطبيعة العمل الدعوي.


وفي 17 يوليو 2015 اعترف رئيس القطاع الديني محمد عبد الرازق بتورط كل من إمام مسجد الرحمن بحي أبو هلال بالمنيا الشيخ ربيع محمد شعبان، ومفتش المنطقة الشيخ منتصر حسن رضوان، ومدير الإدارة الشيخ رجب فؤاد عثمان  بتمكين غير المصرح لهم بالخطابة بصعود المنبر.
 

وفي يوم الخميس 14 مايو 2015 اكتشفت مديرية أوقاف القاهرة أن أحمد عبد الغني محمود سالم مؤذن بمسجد الإمام محمد عبده بإدارة عين شمس يجمع بين وظيفتين هما: مؤذن مسجد، ومساعد مكتب بالهيئة القومية للبريد من عام 2010، علمًا بأنه معين بالأوقاف بالقرار رقم 118 لسنة 2002، مع تستر مفتشين بإدارة عين شمس هما: الشيخ عصام أحمد حامد والشيخ عبد الله أحمد العيسوي.
  

واعترفت وزارة الأوقاف في تاريخ 13 مايو 2015 أن الشيخ عبد الرحمن قطب إمام بمحافظة الدقهلية يقوم بارتكاب مخالفات لا تليق بطبيعة العمل بناءً على التحقيق الذي تم معه بديوان عام الوزارة.


وفي تاريخ 10 مايو 2015 أصدرت الوزارة قرارًا بنقل الشيخ أحمد عبد المؤمن مدير أوقاف الإسكندرية وتكليفه بالعمل مدير عامًا لإدارة غرب القاهرة، وكذلك وقف مدير إدارة الجمرك بالإسكندرية ومندوب الصرف بها، وبالبحث عن سبب النقل، تبين ارتكابهم عدة مخالفات مالية من أهمها سفر الشيخ ناصر السيد عيد عبد الله إمام وخطيب مسجد المراوحي بالإسكندرية إلى الخارج واستمرار صرف مرتبه.

 
وفي تاريخ 23 أكتوبر 2014 ، قرر الشيخ  محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف وقف العامل محمود سيد علي بمسجد أحمد المصري بقرية بني عدي التابع لمديرية أوقاف بني سويف عن العمل لاعتدائه على إمام المسجد.
 

وكشفت مذكرة مرفوعة من سمير الرفاعي رئيس الإدارة المركزية لشئون الرقابة والتقويم بوزارة الأوقاف إلى مكتب الوزير يفيد فيها أن بعض المواطنين تقدموا بشكوى ضد حازم علي شحاتة مسئول البريد الصادر بالوزارة يتهمونه بإهامه لهم على تعيينهم بوزارة الأوقاف مقابل مبالغ مالية، وقد تحرر بذلك محضر جنح عابدين بتاريخ 15 سبتمبر 2014.
 

واتهم تقرير اللجنة المشكلة برئاسة وكيل وزارة الأوقاف للوجه البحري لفحص ملفات العمالة المؤقتة والوهمية صراف إدارة أوقاف العامرية بالإسكندرية والموظفين المسئولين عن إعداد كشوف المرتبات بالإدارة بالتلاعب.


واتهم الشيخ محمد العجمي وكيل إدارة أوقاف أسيوط في 24 يوليو 2014 ، الشيخ جمال عبد النبي محمد المفتش بالإدارة وشريف يوسف عثمان صراف إدارة ديروط بالتلاعب ومخالفة قواعد الصرف.


وفي  15 يونيو 2014 تبين تورط الشيخ شعبان عبد الحي عبد المالك مفتش أول بإدارة ديروط في تسريح العمال والتستر عىيهم في انقطاعهم عن العمل في المساجد التي تقع تحت مسئوليته.


 وفي  8 مايو 2014 وباعتراف صلاح جنيدي رئيس هيئة الأوقاف المصرية، تبين قيام المهندس حسين عبد الله معوض كبير فنيين هندسيين ومدير الملكية العقارية بمنطقة الهيئة بالفيوم بالإخلال بواجباته الوظيفية وتقاضي رشوة مقابل تسهيل الاستيلاء على قطعة أرض مملوكة لهيئة الأوقاف وذلك لحين انتهاء التحقيقات.
 

وفي  تاريخ 17 أكتوبر 2015  وطبقًا للمذكرة المقدمة من محمد بدر مدير عام شئون العاملين بديوان عام وزارة الأوقاف لوزير الأوقاف محمد مختار جمعة، تبين قيام حازم محمد عبد الهادي أبو بكر الموظف بديوان عام الوزارة الأوقاف بإعطاء بيانات غير حقيقية عن رصيد إجازات لبعض الموظفين المحالين إلى المعاش.


وفي تاريخ 15 مايو 2015، تبين قيام العاملين بمسجد الفاروق بالمعادي بقطع أشجار تاريخية داخل سور المسجد بطريقة مخالفة لقوانين البيئة، والاستعانة بأحد الأشخاص في جمع أموال بالمسجد بدون تصريح، حيث عثر على ثلاثة صناديق لجمع المال بالمسجد، وتم تشكيل لجنة بمعرفة الشيخ جابر طايع وكيل الوزارة لأوقاف القاهرة تكون مهمتها فتح الصناديق واتخاذ اللازم بشأنها.
 

وفي 8 مايو 2014  تبين تورط الشيخ أحمد فايز أحمد سيف المفتش العام بديوان عام وزارة الأوقاف في تقاضي  رشوة من أحد المواطنين، وإيهامه بقدرته على تيسير ضم مسجده للأوقاف.
 

وفي 26 أبريل 2014 كشفت مذكرة مقدمة لوزير الأوقاف بمعرفة الشيخ عبد الناصر نسيم وكيل أوقاف الجيزة ورئيس اللجنة المشكلة لفتح صندوق مسجد الحسين، عن تورط ضياء الدين مصطفى موظف حسابات بديوان عام الوزارة في اختلاس مبالغ مالية من الصندوق.