رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أطباء يحذرون من كثرة إعطاء الماشية للمضادات الحيوية

الماشية في بريطانيا
الماشية في بريطانيا


دعت الجمعية الطبية البريطانية، وأطباء من كلية الطبي الملكية وكلية الصحة العامة، الحكومة البريطانية ببذل مزيد من الجهد لمكافحة الإكثار من إعطاء الماشية بعض الأدوية الضارة عن طريق الأطباء البيطريين، محذرة من أن ذلك سيكون له تأثير سلبي على كل من الإنسان والحيوان، وفقًا لما نشرته صحيفة  "تليجراف" البريطانية.


وجاءت هذه الدعوة بعد أسابيع فقط من عمل دراسة على الدجاج المنتشر في الأسواق، والذي ثبت أنه يعاني من الفشل الكلوي بسبب إعطائه نوعًا معينًا من المضادات الحيوية.



ونوهت الصحيفة، إلى أن الحكومة البريطانية أعدت تقريرًا أكدت خلاله أن البلاد ستعود لما وصفته بـ"العصور المظلمة" في مجال الطب، بسبب الإصرار على اتباع نوع معين من المضادات الحيوية للحيوانات لا يسفر في النهاية إلا عن زيادة الجراثيم.


وبحسب التقرير، فإن السبب في ذلك هو تسرع الأطباء البيطريين في استخدام المضادات الحيوية؛ نظرا لكونهم لا يريدون الخروج عن الروتين الذي اعتادوا عليه عند ممارسة عملهم.



وكان البرلمان الأوروبي اقترح حظر استخدام الدواء الزراعي الشامل، ولكن القيام بمثل هذا الإجراء يحتاج أولا إلى موافقة الدول الأعضاء والمفوضية الأوروبية.


وأوضحت الصحيفة أنه تم اكتشاف التأثير السلبي للحوم الحيوانات التي تم إعطاؤها مضادات حيوية على بعض الأشخاص الذين تناولوها، حيث إنها أبطلت مفعول بعض الأدوية التي أخذوها لعلاج الأمراض التي يعانون منها.


ومن جانبه، قال المتحدث باسم الشئون الريفية للبيئة والغذاء، إن هناك بالفعل سلسلة من الجهود التي تبذل في بريطانيا من أجل الالتزام لخفض استخدام المضادات الحيوية في الماشية.