رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا ينام الرجال عقب العلاقة الجنسية مباشرة؟

النبأ

مشكلة تؤرق كثيرا من النساء في العلاقة الزوجية، وهي نوم أزواجهن بعد ممارسة الجنس مباشرة، وهو ما تعتبره بعضهن نقصًا في العلاقة الحميمية، حتى أنها تشعر بغضب لأنه تجاهل حاجتها لبعض المشاعر العاطفية عقب انتهاء العلاقة الحميمية مباشرة.

الأمر ببساطة يتعلق بهرمون البرولاكتين عند الذكور، وهو المسؤول عن النعاس بعد الجماع، ويقول مستشار النوم لصحة الرجل دبليو كريستوفر، وهو حاصل على الدكتوراه في الطب عن بحث قدمه في هرمون البرولاكتين إن هذا الهرمون يقمع الأجهزة العصبية التي تحفز الإنسان على البقاء مستيقظًا، ما يدفع الرجل إلى النوم العميق مباشرة عقب الجماع مع زوجته.

كما أن إنتهاء الرجل من إفراز هرمون الأوكسيتوسين أيضا أثناء ممارسة الجنس، والذي يضغط كثيرًا على عقله، يجعله لا يقاوم النوم السريع مباشرة عقب الانتهاء من الممارسة الجنسية.

سبب آخر لنوم الرجال، عقب الجنس وهو إطفاء الأنوار في الغالب عقب العلاقة الحميمية، وإجراؤها في الليل في الغالب بعد نهاية يوم عمل طويل، كل تلك الأمور تلفت نظر الساعة الداخلية في الجسم بأن الوقت قد حان للنوم، خاصة مع إفراز هرمون الميلاتونين وهو الهرمون الذي يبدأ دورة النوم.

ولكن في المقابل، فإن الأعناق أو القبلات بعد العلاقة الجنسية، وهي غالبا ما تحتاجه المرأة، قد يقلل من احتمالية النوم السريع العميق بعد العلاقة مباشرة.

وإذا كنت لا تريد النوم بعد الجنس، عليك اختيار وضع صحيح للعلاقة، لا يكون أفقيًا، حيث أنه الوضع الأنسب للنوم مباشرة عقب الجنس.

وهناك طريقة أخرى، لمحاربة غيبوبة ما بعد النوم، تتمثل في إشعال الأضواء أثناء الممارسة الحميمية، أو إقامة العلاقة الجنسية بالكامل خارج السرير، حيث يرتبط العقل مباشرة بالنوم على السرير.

وفي كل الأحوال، فإن النوم عقب الممارسة الجنسية، ليس من الأمور الغريبة أو الأمور التي تعبر عن فشل في العلاقة الجنسية أو ضعف لدى الرجال، ولكنه شعور طبيعي بالنعاس يعقب العلاقة مباشرة، ولا يعبر عن أي مشاكل في العلاقة بين الجانبين.