رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ارتفاع أسعار الوقود تشعل غضب السائقين والركاب فى الشرقية

إضراب سائقو الشرقية
إضراب سائقو الشرقية عن العمل

شهدت مختلف خطوط سيارات الأجرة بمحافظة الشرقية مشادات ومشاجرات بين الركاب والسائقين، عقب رفع أسعار الوقود.  

حيث امتنع العشرات من سائقي الميكروباص الأجرة بعدد من المراكز والمدن بالمحافظة عن العمل، معلنين عن دخولهم في إضراب مفتوح، وعدم تحميل ركاب، اعتراضًا على تسعيرة الأجرة التى حددها لهم اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية.

وقال حمادة السنباطى، سائق بخط بلبيس السلام، إن ارتفاع أسعار البنزين لم يأت في الوقت المناسب على الإطلاق، بسبب موجة الأسعار المرتفعة التي اجتاحت جميع السلع الأساسية، مضيفاً: "أن غلاء الوقود سيأتي على الركاب وعلينا بالضرر، فمع غلاء الأسعار، مفيش حاجه اسمها 5 جنيهات أقل حاجه 10 جنيهات تعريفة ركوب.

وأوضح اكرامى مهدى، سائق سوزوكى، أنه لابد من نظر الحكومة إلى الحالة التي يعيشها المواطنون من غلاء في الأسعار، ولا يقدر أحد على تحملها، وتابع قائلاً: "أحنا ملناش ذنب فى ارتفاع سعر الأجرة، والموضوع لا يتعلق بزيادة أسعار البنزين أو السولار فقط، لأن زيادة الوقود أدت لزيادة أسعار أي مستلزمات أخرى قطع الغيار والزيت، وتكاليف إنهاء إجراءات الأوراق الخاصة بالسيارة وغيرها، لذلك يجب رفع الأجرة حتى نستطيع تحمل تكاليف صيانة وتموين الميكروباص".

وأضاف "محمود فتحى، أحد سائقي الميكروباص بمدينة الزقازيق، أن مع ارتفاع أسعار الوقود كان لابد من رفع الأجرة، وهذا ترتب عليه وقوع مشاجرات مع المواطنين، لافتًا إلى أن الأسعار الجديدة للوقود مبالغ فيها، ولا يستطيع السائقون العمل دون رفع الأجرة.

فيما شهد ميدان الأردنية بمدينة العاشر من رمضان إضراب سائقى الخطوط الداخلية عن العمل، لارتفاع أسعار الوقود، وتدخلت قوات الشرطة بالعاشر بتوفير أتوبيسات خاصة لنقل الركاب، حتى تنتهى محاولات التدخل لفض الإضراب.

ويقول حمادة العوضى، أحد المواطنين بمدينة بلبيس، فوجئت بارتفاع أسعار أجرة سيارات السرفيس الداخلية إلى 25%، بسبب زيادة أسعار الوقود، وهو ما يتحجج به السائقون، لاستغلال المواطنين، وأضاف قائلا: “أجيب منين أنا كل يوم 50 جنيه، وما يقرب من 1000 جنيه مواصلات”، وتابع: “راتبى كامل 1600 جنيه أكل عيالى أنا منين ونعيش إزاى غير كهرباء ومياه وأمراض محتاجة كشف وعلاج”.

وفى مدينة القرين لجأ الأهالي وطلاب وطالبات الجامعة والمدارس لاستقلال السيارات النصف نقل المكشوفة، التي تكدسوا بداخلها لنقلهم إلى مدينة الزقازيق لمباشرة أعمالهم والذهاب لجامعاتهم عقب إضراب سائقي الميكروباص عن العمل، اعتراضًا على تسعيرة مجلس مدينة القرين لأجرة نقل الركاب إلى مدينة الزقازيق، وتحديدها بـ 4 جنيهات وربع الجنيه، في حين رفعها السائقــون أمس السبت، إلى 5 جنيهات عقب رفع أسعار الوقود.