رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا تعرف عن "متلازمة المباني المريضة"؟!

النباتات الخضراء
النباتات الخضراء


قالت منظمة الصحة العالمية، إن تلوث الهواء يتسبب في وفاة 3 ملايين شخص سنويًا، وهو ما يشير إلى ضرورة، الحصول على الهواء النقي في المنزل، خاصة وأن هناك تدهور كبير في نوعية الهواء التي باتت تتواجد داخل المنازل.


وتنتشر الكثير من المركبات العضوية المتطايرة في المنزل مثل مركبات "الفورمالديهايد" و"التولوين" وهو ما يؤدي إلى ما يسمى "متلازمة المباني المريضة"، وتشمل أعراضها الدوخة، والربو والحساسية.


ويؤكد الدكتور فادود نيري، الكيميائي الأمريكي الذي يكافح من أجل القضاء على المركبات العضوية المتطايرة، أن الحصول على هواء نقي داخل المنزل يحتاج إلى أمر واحد فقط، وهو وجود نباتات خضراء، خاصة في الصالونات التي تنتشر بها تلك المركبات الكيميائية.


ففي عام 1980، كتب الباحث جيمس وونج، مقالا في دورية علمية أمريكية، أكد خلاله أن وجود نبات أخضر لكل 100 قدم مربع هو الوضع الأمثل للقضاء على العديد من الملوثات المختلفة، باستثناء دخان السجائر والذي يحتاج إلى فلتر خاص.


ويعد النبات الأقدم عمرًا هو الأكثر كفاءة في معالجة الملوثات، وفقًا للبحث السابق، وبخلاف ذلك فالنباتات الخضراء تعمل على علاج الكثير من مشاكل التلوث الموجودة في المنزل حيث تعمل على:


1) امتصاص الموجات الكهرومغناطيسية وتقلل من تأثيرها على الإنسان.


2) العمل على تقليل تأثير المواد الكيميائية السامة فى محيطها.


3)إنتاج الأكسيجين واستهلاك ثانى أكسيد الكربون مما يزيد نشاط أفراد الأسرة داخل المنزل.


4) تقليل الغبار والميكروبات الموجودة فى بيئة المنزل بشكل عام.


5) النباتات لها تأثير إيجابي على الصحة النفسية حيث تعمل على زيادة التركيز والنشاط بالإضافة إلى تقليل الشعور بالتعب والإرهاق كما أنها تقلل من التوتر، وتساعد على زيادة الابتكار عند أفراد الأسرة.


6) النباتات ذات الأوراق الكبيرة مثل الألوكاسيا والدفنبخيا تعمل على زيادة نسبة رطوبة الجو فتقلل بالتالى نسبة الهواء الجاف خاصة فى المناطق الجافة والصحراوية.


7) النباتات الخضراء لها دور كبير في تخفيف حدة العديد من المشاكل الصحية مثل: التهاب الحلق - الميل للقيىء – الصداع خاصة عند الأطفال وكبار السن.