رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«طارق توفيق» يكشف مهام الهيئة المستقلة لـ«المتحف الكبير»

دكتور طارق توفيق
دكتور طارق توفيق المشرف العام على مشروع المتحف الكبير

قال الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير، إن اللجنة العليا المصرية اليابانية للمتحف، اجتمعت أمس الجمعة، برئاسة الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، والسفير هشام الزميتي، و«تاكيهيرو»، السفير الياباني بمصر، وعدد من ممثلي «الجايكا». 


وأوضح أن هذا الاجتماع له أهمية كبيرة خاصة أنه جاء بعد يومين من صدور قرار من مجلس الوزراء بإنشاء هيئة مستقلة للمتحف المصري الكبير، مشيراً إلى أن كافة المناقشات خلال الاجتماع دارات حول أهمية هذا القرار ومدى النفع الذي سيعود على مشروع المتحف منه.


وأضاف "توفيق" أن الجانب اليابانى أعرب عن سعادته بهذا القرار، مؤكدا أنه سيساهم بشكل كبير في دفع حركة العمل في المتحف بما يضمن افتتاحه الجزئي والكلي في الوقت المحدد لهما، لافتاً إلى أنه تم خلال الاجتماع استعراض كافة مراحل العمل التي تمت بالموقع منذ الاجتماع الأخير للجنة.


وكان المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزارء،  أصدر  قرارا بإنشاء هيئة عامة تسمى بـ«المتحف المصري الكبير»، وأخري تسمى بـ «المتحف القومي للحضارة المصرية» على أن يكون لهما شخصيتهما الاعتبارية العامة، علي غرار مكتبة الإسكندرية؛ نظرًا لأهمية المتحفين اللذين يُعدان من أهم المشروعات على أرض مصر في الفترة الحالية، بالإضافة إلى أهميتهما كمراكز تنويرية و ثقافية وحضارية عالمية متكاملة تقدم تجربة فريدة و رائدة للتعريف بحضارة و تراث مصر الثقافي و الأثري. 


ويتضمن القرار كذلك أن يكون لكل متحف منهما مجلس أمناء يتم تشكيله بناء على قرار من مجلس الوزراء، يضم في عضويته مجموعة من الشخصيات العامة المصرية والعالمية من ذوي الخبرة.


وستكون مهمة المجلس الأساسية هي وضع السياسات العامة للمتحفين بما يحقق الهدف المرجو منهما.