رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار العراق اليوم الأربعاء 2 نوفمبر 2016

النبأ

كوكب محسن

 تداولت وسائل الاعلام الصادرة اليوم أنباء وصول القوات العراقية وحلفاؤها إلى مشارف الموصل، وإذ ينقل لكم موقع "النبأ" أخبار العراق اليوم الأربعاء 2 نوفمبر 2016 يطلعكم على أخر المستجدات على الساحة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وما يتم تداوله في وسائل الاعلام المختلفة من اخبار عسكرية واقتصادية ونيابية ومحلية، إضافة إلى سياسة العراق الخارجية وعلاقاتها مع دول الجوار والمجتمع الدولي، وفيما يلي أخر الأخبار التي تناقلتها وسائل الاعلام المحلية والاقليمية والدولية، اليوم، فإليكم التفاصيل ..

اخبار العراق .. الجيش العراقي على مشارف الموصل ومعارك بالمنطقة الشرقية 
تمكنت القوات الحكومية العراقية من دخول ضواحي مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى في شمال العراق، للمرة الأولى منذ أكثر من عامين من سيطرة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.
وسيطرت القوات الخاصة العراقية على مبنى التلفزيون الحكومي شرقي مدينة الموصل، في وقت تواصلت فيه الاشتباكات بين الجيش ومسلحي التنظيم في الضواحي الشرقية من المدينة.
ويقول مراسل بي بي سي أن القوات الحكومية العراقية إن مسلحي التنظيم أبدوا مقاومة شرسة، معتمدين على الصواريخ وقذائف الهاون ورصاص القناصة.
وتشهد منطقة كوكجلي الواقعة شرقي مدينة الموصل اشتباكات عنيفة بين قوات جهاز مكافحة الإرهاب والمسلحين.
وأفادت خلية الاعلام الحربي التابعة للقوات العراقية إن "قطعات الفرقة 16 في المحور الشمالي حررت قرى عباس حسين وراحة الاغوات وأكملت تطهير منطقة الشلالات وأصبحت على مشارف منطقة السادة بعويزة ولا يزال التقدم مستمرا".
وأضاف أن "قطعات الفرقة التاسعة المدرعة واللواء الثالث الفرقة الاولى في المحور الجنوبي الشرقي طهرت منطقة طويلة وشهرزاد وتستعد للدخول الى منطقة جديدة المفتي ضمن الساحل الايسر لمدينة الموصل".

اخبار العراق .. تركيا تنشر دبابات ومدرعات على حدود العراق
بدأت تركيا الثلاثاء في نشر دبابات ومدرعات من لواء مشاة رئيسي على حدودها مع العراق، وفق مصادر عسكرية. ويأتي ذلك بعد أيام من تحضي أردوغان من أي توغل شيعي في تلعفر.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر العسكرية لم تسميها، قولها، بأن قافلة عسكرية تركية تضم حوالى ثلاثين آلية تنقل خصوصا دبابات وقطع مدفعية في طريقها إلى منطقة قريبة من الحدود العراقية.

اخبار العراق .. منظمات اغاثية دولية تحذر من احتجاز أكثر من 600 ألف طفل عراقي في الموصل
أعلنت منظمة "سايف ذا تشيلدرن-أنقذوا الأطفال" أن هناك أكثر من 600 ألف طفل بين المدنيين العالقين في معقل تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل، داعية إلى فتح ممرات آمنة مع دخول القوات العراقية إلى المدينة.
 وقالت المنظمة في بيان امس "إنها مرحلة حساسة لحماية الأطفال وفتح ممرات آمنة تتيح خروج 1,5 مليون مدني بشكل آمن، بينهم 600 ألف طفل ما زالوا محاصرين في المدينة".
وأشار مدير مكتب المنظمة في العراق ماوريتسيو كريفيلارو إلى أن "المدنيين الأبرياء يواجهون خطرا متزايدا مع كل يوم يبقون فيه داخل الموصل".
ويقدر بـ 250   ألفا عدد المدنيين الذين تحاصرهم قوات النظام في مدينة حلب في شمال سوريا منذ ثلاثة أشهر.
وتشير غالبية التقديرات إلى أن عدد المدنيين العالقين في الموصل أكثر من مليون شخص، لكن يستحيل الحصول على أرقام دقيقة في ظل سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على المدينة منذ عامين.

اخبار العراق .. القوات العراقية تحرر المهندسين المحتجزين في البصرة
تمكنت قوات الأمن العراقية من إطلاق سراح مهندسين عراقيين مختطفين كانوا يعملون في شركة "لوك أويل" الروسية في محافظة البصرة.
وذكرت قناة "السومرية" الثلاثاء نقلا عن السلطات المحلية أن مجهولين قاموا الاثنين بخطف مهندسين عراقيين يعملون في "لوك أويل" بالقرب من حقل" القرنة الغربية - 2"، وبعد عدة ساعات من الاختطاف تمكنت قوات الأمن في محافظة البصرة من تحريرهم.
وتعتبر "لوك أويل" من أكبر شركات النفط والغاز الخاصة في العالم تعمل في مجال استخراج وتصنيع النفط في روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة والشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا.
ووفقا للمعلومات الرسمية للشركة، وقعت "لوك أويل" في عام 2010، عقدا لتقديم خدمات لاستثمار وإنتاج النفط والغاز في حقل "القرنة الغربية-2" في جنوب العراق.