رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"نقابة الأطباء" تطالب بوقف إعلانات الأدوية مجهولة المصدر

صورة تعبيرية عن الأدوية-
صورة تعبيرية عن الأدوية- أرشيفية


أكد الدكتور أسامة عبد الحي، رئيس الهيئة التأديبية الابتدائية بالنقابة العامة للأطباء، على وجود بعض الفوضى في البرامج الإعلامية للأطباء "مدفوعة الأجر"، بالإضافة إلى انتشار إعلانات الأدوية مجهولة المصدر عبر بعض القنوات الفضائية.


وأوضح عبد الحي، أنه بمراجعة قواعد آداب المهنة فإن المادة 8 من لائحة آداب المهنة، تنص على أنه "لا يجوز للطبيب السماح باستعمال اسمه في ترويج الأدوية أو العقاقير أو مختلف أنواع العلاج لأغراض تجارية على أى صورة من الصور".


وتابع، أن المادة 10 أيضًا تنص على: " أنه لا يجوز للطبيب أن يقوم بالدعاية لنفسه على أية صورة من الصور سواء عن طريق النشر أو الإذاعة المسموعة أو المرئية أو عبر وسائل الإنترنت أو أي طريقة أخرى للإعلان".


وأضاف، أن المادة 19 من اللائحة توضح طريقة تعامل الطبيب مع وسائل الإعلام، لافتًا إلى أنها تجنبه من ذكر مكان عمله وطرق الاتصال به أو الإشادة بخبرته، على أن يكتفي بذكر صفته المهنية ومجال تخصصه.


ولفت رئيس الهيئة التأديبية إلى مراسلة النقابة للأطباء للالتزام بقواعد المهنة، ومخاطبة القنوات الفضائية بذلك، مشيرًا إلى أن هذه القواعد يتم تجاوزها، لذلك قامت لجنة التحقيق بالنقابة باستدعاء عدد من الأطباء للتحقيق معهم، وأنه إذا ثبت إدانة هؤلاء الأطباء ومخالفتهم لقواعد وآداب المهنة فإن اللجنة ستقوم بتحويله إلى الهيئة التأديبية.