رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بديل طبيعي لـ"مزيل العرق".. تعرف عليه!

مزيل العرق - أرشيفية
مزيل العرق - أرشيفية


يعد استخدام مزيل العرق ضرورة لابد منها، خاصة فى فصل الصيف، ولكن مع وجود بعض الآراء التي تشير إلى أن هناك علاقة بين استخدام مزيل العرق والإصابة بسرطان الثدى، يحاول البعض إيجاد طرق بديلة للتخلص من رائحة العرق الكريهة.


وكانت "إليز بروتيجام" إحدى نجمات موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب"، من هؤلاء الذين بحثوا عن بديل لمزيل العرق، حيث إنها أوقفت استخدام مزيل العرق لمدة عام كامل، وبالتحديد منذ أكتوبر 2015، واستبدلته ببعض الأغذية النباتية، حرصًا على عدم خروج رائحة كريهة.


وقالت "بروتيجام" إنها امتنعت عن وضع مزيل العرق؛ خشية أن يكون مرتبط بالإصابة بمرض سرطان الثدي، موضحة أنه منذ تغيير النظام الغذائي الخاص بها لم تعد تشعر أنها بحاجة إلى مزيل للعرق، وأضافت "أصبح لدى هرمونات متوازنة أكثر، ولم تتأثر رائحة الجسم إلا بشكل طفيف للغاية".


وأكدت "إليز بروتيجام"، التي تعيش في مناخ حار في هاواي إحدى الجزر الاستوائية، أنها تحمل الآن "الحد الأدنى" من الرائحة الكريهة للجسم، وذلك بفضل نظام غذائي نباتي صارم، مشيرة إلى أن المشكلة ليست في العرق بحد ذاته، ولكن في الرائحة التي تنبعث منه، وهو ما تبدل مع النظام الغذائي النباتي الذي يمنح الجسم هرمونات ذات رائحة طبيعية.


وأوضحت "بروتيجام" أنها تمارس الرياضة بانتظام، وتفوح منها رائحة العرق بشكل كبير في نهاية التمرين، ولكن ليست رائحة كريهة، وهو ما بررته بأن حميتها الغذائية الخام ليس لديها أي روائح قوية، في حين أن السلع والوجبات المخبوزة لديها تلك الروائح النفاذة، مضيفة أن رائحة العرق دليل على ما تأكله، ومن هنا فإن النظام الغذائي النباتي يعد الأنسب في تلك الحالة.


وأوضافت أنها لم تتوقف يومًا عن ممارسة تمارين اللياقة البدنية، خاصة رفع الأوزان الحديدية، ورغم حاجتها للبروتين لذلك النظام الرياضي إلا أنها اعتمدت على تناول البرنامج النباتي الذي لم يؤثر على لياقتها البدنية، واستطاعت الحصول على جسم رياضي خلال 8 أسابيع فقط.


وأشارت إلى أنها تغسل منطقة تحت الإبطين بشكل دائم، خاصة خلال النهار؛ للتخلص بشكل سريع من العرق.