رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"استغاثة مواطن": مباحث تنفيذ الأحكام تترك المحكوم عليهم حتى سقوط العقوبة

مديرية أمن المنوفية
مديرية أمن المنوفية

هل المفروض كل مواطن حصل على حكم قضائي أن ينفذه بنفسه؟ .. بهذه الكلمات عبر محمد فريج عيسوي حامد "دكتور صيدلي"، مقيم في مركز شبين الكوم محافظة المنوفية عن حالة السخط والغضب التي يعيشها بسبب تقاعس مديرية أمن المنوفية عن تنفيذ حكم قضائي حصل عليه ضد أحد المواطنين. 

حيث صدر حكم الدرجة الأولى بالجنحة رقم 11474 لسنة 2014 بالحبس سنة ضد هذا المواطن، وقد استأنف بالجنحة رقم 41839 لسنة 2015 جنح مستأنف شبين الكوم وبجلسة 1322016، ولكن مازال المدعى عليه حتى الآن هاربا، ومباحث تنفيذ الأحكام في مديرية أمن المنوفية تتقاعس عن إلقاء القبض عليه، على الرغم من أنه موجود في محل إقامته، ويخشى "محمد" أن تظل تلك المماطلة والتقاعس إلى سقوط الحكم بعد انقضاء المدة. 

ويؤكد "محمد" أنه التقى أكثر من مرة بهذا المتهم في الشوارع حيث يقول: " كذا مرة أقابله في الشارع، وكل مرة يطلعلي لسانه، ويقولي ابقى قابلني لو اتحبست"، ويضيف قائلًا" المتهم ده لسه موجود في بيته لحد دلوقتي، وبيقعد على المقاهى قدام المخبرين السريين، وما حدش بيقرب منه، وكأنه فوق القانون". 

 ويرجع "محمد" سبب عدم إلقاء القبض على هذا المتهم هو علاقته القوية ببعض المخبرين السريين، والذين تجمعهم معه علاقة صداقة وقرابة ببعضهم، ويتباهى دائمًا بأنه فوق القانون بفضل هذه العلاقات مع ذوي النفوذ بالمديرية، وذهب "محمد" لمباحث تنفيذ الأحكام في مديرية أمن المنوفية ليطلب منهم إلقاء القبض على هذا المتهم، ولكن دون جدوى، فلم يتحرك أحد لإلقاء القبض عليه، ويتساءل "محمد" هل مباحث تنفيذ الأحكام لا تستطيع فرض هيبتها وسطوتها على المجرمين الذين صدرت ضدهم أحكام؟". 

ويناشد "محمد" مدير أمن المنوفية ووزير الداخلية بالتحقيق في هذا الأمر، وسرعة تنفيذ الحكم وإلقاء القبض عليه قبل أن تسقط العقوبة، ويضيع حقه، وتوقيع العقوبات على من تقاعسوا عن تنفيذ هذا الحكم، حتى يكونوا عبرة لغيرهم، وحتى لا يظن أي شخص أنه فوق القانون.