رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار العراق اليوم الأحد 30 اكتوبر 2016

النبأ

كوكب محسن

 تداولت وسائل الإعلام الصادرة هذا الصباح عدد من التفجيرات في مناطق متفرقة من العراق، وإذ ينقل لكم موقع "النبأ" أخبار العراق اليوم الأحد 30 اكتوبر 2016 يطلعكم على أخر المستجدات على الساحة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وما يتم تداوله في وسائل الاعلام المختلفة من اخبار عسكرية واقتصادية ونيابية ومحلية، إضافة إلى سياسة العراق الخارجية وعلاقاتها مع دول الجوار والمجتمع الدولي، وفيما يلي أخر الأخبار التي تناقلتها وسائل الاعلام المحلية والاقليمية والدولية، اليوم، فإليكم التفاصيل ..

اخبار العراق .. انفجار عبوة ناسفة بمنطقة حي "الجهاد" جنوب غرب بغداد
لقي شخصان مصرعهما وأصيب 8 أخرون إثر انفجار عبوة ناسفة مساء السبت، بالقرب من ملعب لكرة القدم في قضاء المدائن جنوب العاصمة العراقية بغداد.
وذكر مصدر في وزارة الداخلية العراقية أن عبوة ناسفة انفجرت أيضاً بالقرب من محال تجارية في منطقة حي "الجهاد" جنوب غرب العاصمة ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 5 آخرين.
إلى ذلك أعلن مصدر في الشرطة العراقية أن حصيلة الهجوم الذي طال مجموعة من مؤدي الطقوس الحسينية بحي الإسكان غرب بغداد بلغت 3 قتلى و6 مصابين.
من جهة أخرى أكد مصدر محلي في محافظة ديالى أن نازحين قتلا بانفجار عبوة ناسفة على سيارتهما في طريق زراعي قرب سدة العظيم الاروائية شمال مدينة بعقوبة.

اخبار العراق مخاوف من خلايا نائمة لتنظيم داعش بعد تحرير الموصل
حذّر مجلس محافظة الأنبار، أمس السبت، من خطر الخلايا النائمة التابعة لتنظيم داعش على المناطق المحررة في المحافظة.
وكشفت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية عن معلومات استخبارية تؤكد وجود تحركات مقبلة لبعض الخلايا التابعة للتنظيم لزعزعة الأمن في بغداد، ولفت الانتباه عن هزائم التنظيم في الموصل.
وأكد رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت، في تصريحات لصحيفة "الحياة" اللندنية، أن "السلطات المحلية في الأنبار طالبت وزارتي الدفاع والداخلية بتفعيل الجانب الاستخباري بالتعاون مع عشائر المحافظة، لمنع أي خروقات أمنية أو محاولات قد تقوم بها بعض الخلايا النائمة التابعة لداعش والموجودة داخل المحافظة".

اخبار العراق .. مقتل 5 أشخاص وإصابة 15 بتفجير انتحاري استهدف تجمع شيعي بالعاصمة العراقية
قتل 5 أشخاص على الأقل، وجرح آخرون، السبت، إثر تفجير انتحاري استهدف تجمعاً للشيعة في العاصمة العراقية بغداد، وفق ما أفاد ضابط شرطة.
وقال الملازم أول، حاتم الجابري: إن "انتحارياً فجّر سترته الناسفة التي كان يرتديها في تجمع للشيعة كانوا يحيون طقوساً دينية بمناسبة عاشوراء".
وأضاف: إن "الهجوم وقع على مقربة من جسر جابر بن حيان بمنطقة الإسكان غربي بغداد، ما أسفر عن مقتل 5 أشخاص، وإصابة 15 آخرين"، مرجّحاً "ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم نتيجة شدة التفجير، واكتظاظ المكان بالزوار والمارة".
ومع حلول شهر محرم من كل عام يبدأ الشيعة في غالبية المناطق العراقية بتنظيم مجالس للعزاء، وإقامة طقوس خاصة بالمناسبة، حتى تبلغ ذروتها في العاشر من محرم، الذي يسمى عاشوراء، ويستمرون في إحياء الذكرى لأكثر من 40 يوماً.