رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة عبرية: السيسي أفضل حليف لإسرائيل في مواجهة الإسلام السياسي

عبد الفتاح السيسي
عبد الفتاح السيسي ونتنياهو

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن العلاقات المتبادلة بين مصر وإسرائيل تشهد تقدما ملحوظا على المستويين الدبلوماسي والعسكري، لم يحدث منذ توقيع اتفاقية السلام بين البلدين عام 1979.

ووصفت الصحيفة الإسرائيلية الرئيس "عبد الفتاح السيسي" بأنه من أفضل حلفاء إسرائيل، مشيرة إلى أنه يساعدها في مواجهة تيار "الإسلام السياسي".

وأضافت أن القوات المسلحة المصرية تتعاون مع القوات الإسرائيلية لمحاربة الجماعات والميليشيات المسلحة في شبه جزيرة سيناء، فضلا عن مواجهة حركة "حماس" في قطاع غزة.

واستعرضت الصحيفة سلسلة من الأحداث التي تدلل على أن كلا البلدين يبذلان جهودا حثيثة من أجل تقوية العلاقات المتبادلة بينهما، أبرزها توالي الزيارات الدبلوماسية بين البلدين منذ الإطاحة بحكم الإخوان، والاجتماعات التي جمعت بين وزير الخارجية المصري "سامح شكري" ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو".

وتابعت أنه على الرغم من كل هذه الجهود للتقارب بين البلدين إلا أنه يبدو وكأنها تثير غضب الشعب المصري، الذي لا يزال غير راضٍ عن فكرة توطيد العلاقات مع إسرائيل.

وترى الصحيفة ان المسئولين الإسرائيلين يخشون من مواجهة الشعب المصري، ونقلت عن موقع "العربي الجديد" الذي يقع مقره في لندن، تأكيده على استعانة السفير الإسرائيلي في القاهرة "ديفيد جوبرين"، بحراسة مشددة عند زيارته الإسكندرية للاجتماع بالجالية اليهودية وزيارة معبد "إلياهو هانافي"، ولقاء المحافظ.


وأوضحت "جيروزاليم بوست" أن النشطاء المصريين رفضوا زيارة السفير الإسرائيلي للإسكندرية، مشيرة إلى أن أغلب تعليقاتهم تصب في اتجاه رفض توطيد العلاقات بهذا الشكل مع إسرائيل.

واستشهدت الصحيفة باستطلاع الرأي الذي أجراه "المركز المصري لبحوث الرأي العام" في سبتمبر 2015، والذي كشف عن أن أغلبية المصريين يكنون العداء الشديد لدولة إسرائيل، حتى أنها تحتل المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة، في أكثر الدول التي يعاديها المصريون.

وترى الصحيفة أنه أصبح مطلوبا من السيسي والسلطة في مصر بذل جهود أكبر من أجل تغيير مشاعر الكراهية التي يُكنها الشعب المصري تجاه الإسرائيليين، مشيرة إلى أن استمرار تواجد هذه المشاعر سيؤثر على المصالح المشتركة بين البلدين، ويحرم مصر من الاستفادة من التعاون بين البلدين.