رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار سوريا اليوم الثلاثاء 25 اكتوبر 2016

النبأ

كوكب محسن

تصدر خبر نية سوريا مطالبة دول التحالف الدولي بتعويضات جراء تدميرها البنى التحتية في معظم القرى والمدن السورية وسائل الاعلام الصادرة هذا الصباح، في حين تداولت وسائل اعلام اخرى نبا انتقال المئات من دواعش سوريا إلى الموصل، وإذ يتابع معكم موقع "النبأ" المستجدات على الأراضي السورية لحظة بلحظة، ينقل لكم متابعة آنية للأحداث مع آخر اخبار سوريا اليوم الثلاثاء 25 اكتوبر 2016، وكافة التحركات على جبهة القتال، وتطورات الوضع الإنساني بين السوريين بالداخل والخارج وغيرها من تحليلات في المجال السياسي والعسكري والاقتصادي والأمني، فإليكم التفاصيل ..

اخبار سوريا .. صحيفة "ازفستيا": الأمم المتحدة تخطط لتوسيع التفويض في سوريا
تطرقت صحيفة "إيزفيستيا" إلى عزم المنظمة الدولية الأمم المتحدة تشكيل هيئة مستقلة لتسوية الأزمة السورية.
 وجاء في مقال الصحيفة: 
تخطط الإدارة الجديدة للأمم المتحدة لرفع نشاط المنظمة في سوريا. وينوي الأمين العام الجديد للمنظمة أنطونيو غوتيريس، على خلفية الانتقادات التي وجهت إلى الأمين العام الحالي للمنظمة بان كي مون بسبب سلبيته، تعزيز دور المنظمة الدولية في تسوية النزاع السوري، بتشكيل هيئة مستقلة ضمن إطار المنظمة. ويضع الأمين العام الجديد للأمم المتحدة تسوية النزاع السوري في مقدمة مهماته، ويخطط لتشكيل هيئة مستقلة لهذا الهدف ولكنه بحاجة إلى دعم من جانب الولايات المتحدة وروسيا.
وتوجد ضمن إطار الأمم المتحدة هيئات مماثلة: إحداها مسؤولة عن الفلسطينيين، وأخرى عن اللبنانيين. فقد صرح المتحدث باسم وكالة "الأونروا" كريستوفر غينيس لـ "إيزفيستيا" بأن حجم المساعدات التي قدمت لسوريا خلال العام الجاري بلغ 329 مليون دولار، ولكن يبدو أن هذا المبلغ غير كاف.
وبحسب الاحصاءات التي قدمتها الوكالة للصحيفة عن نشاطها في سوريا، تبين أنها نشطت في الصيف الماضي؛ حيث بدأت بتنفيذ برنامج تقديم المساعدات إلى المدنيين، وساهم 10499 طالبا سوريا في فعاليات مختلفة للمنظمة الدولية. كما تم العمل بموجب برامج التعليم في 32 مدرسة بمحافظات دمشق وحمص واللاذقية وحماة ودرعا، شارك فيه 172 معلما و54 طبيبا نفسانيا. وفي محافظة حلب حصل 6007 أشخاص على مساعدة بشكل مواد غذائية و10405 على مساعدات مالية.

اخبار سوريا .. سوريا تستعد لمطالبة دول التحالف بتعويضات جراء تدميره بناها التحتية
دعا مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري الأمم المتحدة إلى العمل على وقف الاعتداءات التي ينفذها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية على أراضي سوريا ومنشآتها النفطية والغازية وبناها التحتية الاقتصادية والتي تسهم في تدمير مقدرات الشعب السوري وتطيل أمد الأزمة.
وأوضح الجعفري  أن الاعتداءات التي طالت مؤخرا عددا من الحقول والآبار النفطية والغازية في محافظات دير الزور والرقة والحسكة تسببت بخسائر مادية كبيرة وبتدمير شبه كامل لبعض المنشآت.
وبين الجعفري أن عدوان "التحالف الدولي" هذا إضافة إلى التدابير القسرية أحادية الجانب المفروضة من بعض الدول على الشعب السوري هما المسؤولان عن تفاقم الأوضاع الصعبة التي تمر بها سوريا.
وأعلن الجعفري أن سوريا تحتفظ بحقها في مطالبة دول "التحالف" الأمريكي بدفع التعويضات جراء هذا التدمير لبنيتها التحتية باعتباره حقا ضمنه لها القانون الدولي.

اخبار سوريا .. مئات الدواعش ينتقلون من سوريا إلى الموصل
أفاد مصدر مقرب من وزير الدفاع الفرنسي الاثنين أن "بضع مئات" من عناصر داعش وصلوا في الأيام الأخيرة إلى الموصل آتين من سوريا.
وأوضح المصدر "ما لاحظناه حالياً هو انتقال مقاتلين من سوريا إلى العراق وليس العكس" متحدثاً عن "بضع مئات من المقاتلين" تحركوا في الأيام الأخيرة.
واعتبر المصدر أن "هناك احتمالاً لسيناريو تحاول فيه داعش المقاومة قدر الإمكان"، للحملة العسكرية على الموصل.
ويجتمع 13 وزير دفاع من الدول الأعضاء في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، الثلاثاء في باريس لبحث الحملة العسكرية لاستعادة الموصل.
وقال المصدر الفرنسي "لا نعرف كيف سترد داعش. هناك فرضيات عديدة من محاولة الفرار للانتشار في أماكن أخرى، إلى المواجهة حتى الموت في الموصل للتسبب بأقصى ما يمكن من خسائر للقوات العراقية".
وتشير تقديرات غربية إلى وجود ما بين خمسة آلاف وستة آلاف مسلح في الموصل.
وقال مقربون من وزير الدفاع الفرنسي "يجب الحد من مخاطر فرار جماعي من الموصل إلى الرقة" معقل التنظيم في سوريا.

اخبار سوريا .. موسكو تنفي شن غارات على حلب خلال الـ 7 أيام الماضية
أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء ان سلاح الجو الروسي والطيران السوري لم يشنا أي غارات على حلب خلال 7 أيام ماضية، ولم تنطلق أي طلعات فوق المدينة أو ضواحيها.
وأوضح إيجور كوناشينكوف المتحدث باسم الدفاع الروسية – في تصريح لوكالة أنباء “تاس”الروسية – “خلال السبعة أيام الماضية، كانت طلعات سلاح الجو الروسي والطيران السوري متوقفة تماما”.
وأضاف كوناشينكوف “الطائرات لم تقترب حتى من المدينة ولم تشن أية ضربات وهناك 6 ممرات إنسانية لا تزال تعمل على مدار الساعة لتتيح للمدنيين المسالمين مغادرة المناطق الشرقية في حلب، ومتاح أيضا توزيع وجبات ساخنة ووسائل مساعدات طبية أولية”.
وأشار إلى أنه خلال أمس الاثنين خرجت 48 سيدة وطفلا من شرق حلب عبر إحدى الممرات الإنسانية بمساعدة من ضباط المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتنازعة في سوريا، كما تلقوا مساعدة طبية ووجبات ساخنة وإقامة.