رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار ليبيا اليوم الإثنين 24 اكتوبر 2016

النبأ

كوكب محسن

سيطر نبأ سقوط طائرة تابعة للإتحاد الأوروبي كانت تقل عسكريين في طريقهم إلى ليبيا على وسائل الإعلام الصادرة هذا الصباح، واذ يتابع معكم موقع "النبأ" أخر المستجدات بالأراضي الليبية لحظة بلحظة، ينقل لكم اخبار ليبيا اليوم الإثنين 24 اكتوبر 2016 على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والمجتمعية، وكذلك آخر أخبار المعارك الدائرة في المدن الليبية وتطورات الأوضاع المحلية وردود الأفعال الإقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

اخبار ليبيا .. المجلس الرئاسي الليبي يسعى لدمج المجموعات المسلحة
أعلن الناطق باسم المجلس الرئاسي الليبي، أشرف الثلثي، أن المجلس سيقدم لمجلس النواب حكومة وفاق جديدة خلال الأيام القادمة.
وقال الثلثي، في مؤتمر صحافي، ليل الأحد، إن "المجلس بصدد تشكيل حكومته الجديدة التي سيعرضها على مجلس النواب خلال الأيام المقبلة لاعتمادها، وهي مؤلفة من كفاءات وطنية قادرة بعيدا عن الجهوية والمناطقية".
وبيّن الثلثي أن المجلس الرئاسي بدأ في إعداد خطة لتأمين مدينة طرابلس وكل مناطق ليبيا، موضحا أن الخطة ترتكز على تفعيل الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية وأجهزة أخرى سيتم تشكيلها لوزارة الداخلية، وسيتم دمج المجموعات المسلحة تحت مظلتها.
وأضاف أن خطط الرئاسي شملت الجيش أيضا، حيث وضع مختصون برامج لإعادة هيكلة الجيش واختيار قيادات لترتيب الجيش وأبعاده عن التجاذبات السياسية.
وقال إن المجلس الرئاسي بدأ في اتخاذ خطوات جدية لرسم سياسات تتعلق بالوضع المعيشي للمواطن، منها إيجاد سياسة بديلة عن الدعم السلعي، كرفع سقف المرتبات بما يتماشى مع الأحوال المعيشية للمواطن.

اخبار ليبيا .. الجامعة العربية تعقد اجتماعا ثلاثيا حول ليبيا غدا
تستضيف جامعة الدول العربية غدا الثلاثاء، اجتماعا ثلاثيا برئاسة الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط حول سبل دفع عملية التسوية السياسية للأزمة الليبية، وذلك بمشاركة كل من الرئيس التنزاني الأسبق "جاكايا كيكويتي" الممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي إلى ليبيا، و"مارتن كوبلر" الممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة ورئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا.
وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي المتحدث الرسمي باسم أمين عام الجامعة بأن هذا الاجتماع يهدف في المقام الأول إلى توحيد وتنسيق الجهود العربية والأفريقية والأممية الرامية إلى تشجيع الحوار السياسي بين كافة الأطراف الليبية وتأمين الدعم الدولي والإقليمي اللازم لاستكمال تنفيذ الاستحقاقات التي نص عليها الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات وإنجاح عملية الانتقال الديمقراطي في البلاد.
وأضاف المتحدث أن الاجتماع الثلاثي يأتي أيضاً في إطار متابعة النتائج التي توافقت عليها الدول والمنظمات العربية والغربية والإقليمية التي شاركت في الاجتماع الوزاري الذى عقد حول ليبيا يوم 22 سبتمبر الماضي على هامش أعمال الشق رفيع المستوى من الدورة الحالية الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، كما يأتي للبناء على ما أفضى إليه الاجتماع الوزاري لدول جوار ليبيا الذى عقد في العاصمة النيجيرية نيامي يوم 19 أكتوبر 2016 والذي شاركت فيه جامعة الدول العربية بوفد عالي المستوى.
وأوضح أن الأمين العام والممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي والممثل الأممي الخاص سوف يصدرون بياناً مشتركاً عقب اجتماعهم يحدد سبل الارتقاء بمستوى التنسيق القائم بين الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة حول الملف الليبي، وسيكون بمثابة خريطة طريق لتحركات واتصالات المنظمات الثلاث في المرحلة المقبلة لتشجيع جهود تحقيق الوفاق الوطني في البلاد، وهى الجهود التي تعتزم الجامعة العربية الاضطلاع بدور رئيسي فيها، وخاصة مع قيام الأمين العام بتسمية ممثله الخاص الجديد إلى ليبيا على النحو الذى أقره اجتماع مجلس الجامعة الذى عقد على مستوى وزراء الخارجية بالقاهرة في 8 سبتمبر الماضي.

اخبار ليبيا .. مقتل خمسة عسكريين أوروبيين خلال توجههم إلى ليبيا بتحطم طائرة
قتل خمسة عسكريين أوروبيين، اليوم (الاثنين)، عندما تحطمت طائرة صغيرة كانت تقلهم في مالطا، حيث كانوا متجهين ضمن مهمة تندرج في إطار عمل الوكالة الأوروبية للحدود الخارجية فرونتاكس إلى مدينة مصراتة الليبية.
وقالت مصادر أوروبية: «إن المهمة الأوروبية تندرج ضمن خطة لتدريب خفر السواحل الليبي، لوقف الهجرة غير الشرعية، والطائرة المنكوبة تنتمي إلى دوقية لكسمبورغ».
ولم يجري الإفصاح عن جنسيات العسكريين الأوروبيين .
وقالت وكالة “رويترز” أن خمسة أشخاص على الأقل لقوا حتقهم في حادثة تحطم طائرة تقل مسؤولين بالاتحاد الأوروبي كانت في طريقها إلى مصراتة في ليبيا.
حيث تحطمت الطائرة لدى إقلاعها من مالطا، الاثنين، وكانت تقل مسؤولين من وكالة “فرونتكس”للحدود التابعة للاتحاد الأوروبي.
كما نقلت وكالة الانباء الألمانية “د ب أ”  عن شهود عيان ” إن طائرة عسكرية من لوكسمبورج، تحطمت بالقرب من المدرج بعد وقت قصير من اقلاعها في الساعة 0710 صباحا “0510 بتوقيت جرينتش”، ثم اشتعلت بها النيران.
وذكرت “رويترز” عن مسؤولين : “أن الحادث يعد أسوأ حادث طيران في وقت السلم في مالطا”
وأفادت صحيفة “تايمز أوف مالطا” بأن بعض حطام الطائرة المحترق وصل إلى الطريق المحيط بالمطار، وقام رجال الإطفاء برش المنطقة بالرغوة الخاصة بإطفاء الحرائق.
يذكر أن الطائرة من طراز “مترولاينر”، وهي من النوع الخفيف، وكانت تقل نحو عشرة أشخاص.

اخبار ليبيا .. مجهولون يُفجّرون جرافات لنقل الذخائر بميناء مصراته
فجّر مجهولون في ساعة مبكرة من فجر أمس الأحد جرافتين بميناء الحديد والصلب في الجنوب الشرقي الميناء التجاري بمدينة مصراتة.
وأكد مصدر أمني في مدينة مصراتة تفجير الجرافتين داخل الميناء، مرجحًا أن تكونا محملتين بالذخيرة والتموين.
وأوضح المصدر أنه لا توجد تفاصيل حول عملية التفجير حتى هذه اللحظة، كما تواصلت مع عدة مسؤولين مدنيين وأمنيين بالمدينة لمعرفة التفاصيل دون جدوى، ولم تعلن أي جهة رسمية بالمدينة عن تفاصيل الواقعة.
وسبق أن جرى تفجير 3 جرافات في شهر مارس الماضي، بميناء مصراتة التجاري دون الكشف عن أسباب التفجير أو حمولة الجرافتين، كما لم تعلن أي جهة رسمية عن نتائج التحقيق في الحادثة.

اخبار ليبيا .. حقل السماح الليبي يستأنف إنتاجه بـ 7000 برميل خام يوميا
باشر حقل السماح في إنتاج الخام من محطة IA-3 بإجمالي 7000 برميل يوميًا متجهة إلى ميناء السدرة النفطي (180 كم شرق سرت).
وذكرت صفحة حقل أبو الطفل عبر موقع «فيسبوك» الاثنين أن الجهود ما زالت مستمرة لإرجاع الإنتاج من باقي المحطات إلى إنتاجها الطبيعي كما في السابق.
يذكر أن حقل السماح تابع لشركة الواحة للنفط إلى جانب حقول الواحة وجالو والظهرة والفارغ، إضافة إلى عدد آخر من الحقول الفرعية. وينقل من خلال خطوط الأنابيب ليصدر إلى الخارج من خلال ميناء السدرة النفطي الذي تمتلكه الشركة أيضًا.