رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عزل ابن عمه فعزله نجله.. ما لا تعرفه عن أمير قطر الأسبق

النبأ


توفي أمير قطر الأسبق خليفة بن حمد آل ثانى، مساء أمس الأحد، عن عمر يناهز 84 عاما، حيث ولد عام 1932، وهو سادس أمراء الدولة القطرية كما أنه جد الأمير الحالي.

وعين وليًا للعهد في عهد الشيخ أحمد بن على آل ثانى، في 22 فبراير 1972، وقبل ولاية العهد كان قائدًا لقوات الأمن ومسئولا عن المحاكم المدنية، إلى أن أصبح نائب حاكم الدولة في 24 أكتوبر 1960، ثم تولى منصب وزير المالية في 5 نوفمبر 1960.

وتولى في أول وزارة تشكل طبقا لأحكام النظام السياسي المؤقت في 29 مايو 1970 منصب رئيس الوزراء، بالإضافة إلى منصب وزير البترول مع احتفاظه بمنصبى نائب حاكم الدولة ووزارة المالية.

كما اعتبر نفسه ولى العهد الشرعى بعد وفاة جده عبدالله، الذي جعل ولاية العهد لابنه حمد قبل وفاة الأخير عام 1947 في حياة والده، فتنازل الشيخ عبدالله بن قاسم عن الحكم سنة 1949، إلى ابنه الثانى على بشرط أن يتولى ابن أخيه خليفة بن حمد ولاية العهد.

وظل الشيخ على يحكم إلى أن تنازل عن الحكم لابنه أحمد عام 1960م، وعين ابن عمه خليفة وليا للعهد، إلا أن الشيخ خليفة لم يرضخ لتنازل عمه على بن عبدالله لابنه، واعتبر نفسه أحق بالحكم من ابن عمه.

وفي 22 فبراير 1972 استطاع الشيخ خليفة بن حمد أن يخلع ابن عمه، ويستولى على السلطة، وتولى مقاليد الحكم في قطر.

وعزل في 27 يونيو 1995 عن الحكم، في انقلاب قام به ابنه وولى عهده الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى، واعتقل 36 من أنصاره، ثم اتهم بعد شهور من إقصائه عن الحكم بتدبير محاولة انقلابية لاسترداد الحكم، إلا أن تلك المحاولة فشلت، وتم ضبط قياداتها بمن فيهم وزير سابق، وإعادته إلى الدوحة من بيروت سنة 2003.

عاش بعد ذلك فترة خارج قطر بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وعدة عواصم أوروبية، في منفى اختيارى لمدة 9 سنوات.

وعاد إلى قطر عام 2004 للمشاركة بتشيع جثمان إحدى زوجاته، وهي الشيخة موزة بن على بن سعود بن عبد العزيز آل ثانى، التي كانت ترافقه في المنفى في باريس، عن عمر يناهز الخمسين عاما، وهي والدة أصغر أبناءه، وهو الشيخ جاسم بن خليفة آل ثانى، الذي كان مرافقا لوالده في الخارج.

تزوج الشيخ خليفة عدة زوجات، منهم ابنة عمه الشيخة مريم بنت محمد بن حمد آل ثانى وابنة عم آخر هي الشيخة آمنه بنت حسن بن عبد الله ال ثانى والشيخة موزة بنت على بن سعود بن عبد العزيز آل ثانى.