رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ارتفاع أسعار «فلاتر الغسيل» يهدد حياة مرضى الفشل الكلوي في الغربية

جانب من مرضى الغسيل
جانب من مرضى الغسيل الكلوى

تسود حالة من الاستياء والغضب بين مرضى الغسيل الكلوي، بسبب اختفاء المستلزمات الطبية الخاصة بالغسيل من الفلاتر ذات المواصفات المتعاقد عليها مع التأمين الصحى، ومرضى العلاج على نفقة الدولة لعدم قدرة الشركات على التوفير بسبب ارتفاع الأسعار.


وأغلقت مراكز الغسيل الكلوي في محافظة الغربية أبوابها فى وجه المتعاقدين معها سواء بخطابات من التأمين الصحى أو بقرارات علاج على نفقة الدولة بسبب تلك الأزمة.


وأبدى المرضى تخوفهم من أن تصل الأزمة إلى وحدات الغسيل الكلوي لمرضى المستشفيات العامة، والمراكز التابعة للجمعيات الأهلية بسبب ارتفاع أسعار المستلزمات بنسبة 400%، وبالتالي لن يجد مرضى الفشل الكلوي وسيلة لإجراء جلسات الغسيل الكلوى المقررة لهم ثلاث مرات أسبوعيا.


من جانبه، قال الدكتور هشام بدرة مدير مركز طنطا للكلى، إن أزمة نقص المستلزمات الطبية وارتفاع أسعارها بشكل عام، ونقص الفلاتر ذات المواصفات المتعاقد عليها مع التأمين الصحي بشكل خاص تشكل خطر داهم علي مرضي الفشل الكلوي، وتهدد حياتهم.


وأكد بدرة، في تصريح صحفى له، أن جميع مراكز غسيل الكلي بالمحافظات كافة تعاني من أزمة نقص الفلاتر المتعاقد عليها مع التأمين الصحي منذ شهر يوليو لعام 2016، وأن الشركات غير قادرة علي توفير مستلزمات المركز، ما يهدد بغلق تلك المراكز التى تخدم آلاف المرضى.


وطالب المرضى، مسئولى الصحة، ومحافظ الغربية، اللواء أحمد ضيف صقر، بسرعة التدخل لتوفير مستلزمات الغسيل الكلوى فورا، دون إبطاء قبل أن يلفظ مرضى الفشل الكلوى أنفاسهم فى رحلة البحث عن وحدة غسيل تعالجهم من مرضهم المزمن.