رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

5 أسباب لانتفاخ البطن.. الأخيرة خطيرة جدًا!

انتفاخ البطن- أرشيفية
انتفاخ البطن- أرشيفية


يعد انتفاخ البطن من المشاكل الصحية التي تؤرق كثير من الناس، سواء كان هذا الانتفاخ بشكل مؤقت أو بصورة دائمة، ولكنه في كل الأحوال يسبب الآلام.


وأظهرت أبحاث بريطانية أن 70% من الناس يعانون بانتظام من مشاكل في البطن، خاصة ما يعرف باسم متلازمة القولون العصبي، مع وجود الكثير من أعراض الإمساك، وفيما يلي 5 أسباب شائعة وراء تلك المعدة المنتفخة:


السبب الأول: متلازمة القولون العصبي وتتمثل أعراضها فى الإمساك وآلام شديدة في البطن، أو الإسهال مع نفس الآلام، وتلك الآلام عبارة عن اضطراب وظيفي، وتعني أن هناك شيئًا خاطئًا مع هيكل الأمعاء نفسها، أو أن الطريقة التي تعمل بها القناة الهضمية غير طبيعية.


ويقول بيتر هورول، أستاذ الطب وأمراض الجهاز الهضمي في جامعة مانشستر الإنجليزية: "نعتقد أن القناة الهضمية هي المكان الأكثر حساسية لمرضى القولون العصبي، وهي من أكثر المناطق التي تتأثر بأعراض المرض".


ويعد الانتفاخ أحد الآثار الجانبية المصاحبة لهذا المرض، خاصة عند النساء، وخلال فترة المساء، ولا يوجد دواء لعلاج القولون العصبي، ولكن يمكنك الابتعاد عن ما يسبب الأعراض مثل: تجنب الخبز المصنوع من الشوفان، أو الخبز الأبيض، أو الكعك، أو البسكويت وكذلك عدم تناول الزبادي.


السبب الثاني: زيادة الغازات في البطن فالحده الأقصى لخروج الغازات يصل إلى 15 مرة، ولكن عند زيادة الأمر عن ذلك يتحول لمرض، ويجب علاجه من خلال الحد من تناول الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات غير قابلة للامتصاص، وكذلك الفاصوليا والبقول، والقرنبيط، والخوخ والتفاح.


ويتم هضم تلك الأطعمة ببطء شديد، ويمكن أن تطلق كميات صغيرة من غاز الكبريت الذي يمر من خلال القناة الهضمية مسببًا الانتفاخ.


السبب الثالث: فقدان الوزن دون سبب واضح، وهو ما يسبب في الغالب آلام في البطن وانتفاخ بها، وهو يؤثر على قدرة الفرد على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، وكثير من الاضطرابات في الجهاز الهضمي.


السبب الرابع: وهو خاص بالنساء يتعلق بالتقلبات الهرمونية ما قبل الدورة الشهرية أو في المراحل المبكرة من الحمل، حيث ترتفع مستويات هرمون البروجسترون؛ ما يسبب بطئًا في حركة الأمعاء ويؤدي إلى الانتفاخ أو الإمساك.


السبب الخامس: الإصابة بسرطان المبيض وحينها يكون لديك شعور دائم بالامتلاء وآلام في البطن، وغالبا ما تكون أعراضه غامضة، ويتم تشخيصه في وقت متأخر؛ ما يسبب مشاكل صحية كثيرة.