رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"استشاري جراحة تجميل".. البوتوكس علاج للتبول اللاإرادي

النبأ

قال الدكتور، محمد غلوش، استشاري جراحة التجميل، إن التبول اللاإرادي له أسباب عديدة، أهمها حدوث ضعف في العضلة الصمامية التي تتحكم في مرور البول من عنق المثانة، وضعف عضلات المثانة مع مرور الوقت خاصةً مع تقدم السن، وكذلك مع تكرار الحمل والولادة عند السيدات.

وأضاف "غلوش" أن السبب الثاني يرجع إلى حدوث انقباضات للمثانة، واحتياج سريع للتبول على الرغم من قلة كمية البول الموجودة بالمثانة، أما السبب الثالث فيرجع إلى ترسب الأملاح، وحدوث التهابات المثانة.


وقال "غلوش" إن العلاج يختلف بحسب الحالة، فهناك أدوية تؤدي إلى ارتخاء جدار المثانة وبالتالي استيعاب أكبر كمية من البول، وأيضًا وجود أدوية تساعد على انقباض صمام المثانة، وأدوية لعلاج الالتهابات والأملاح والتوتر.

وأوضح أن هناك طريقة أخرى للعلاج، وهي التدخل الجراحي، ويتم ذلك بتخدير نصفي وهو شريط يوضع حول قناة البول، يقوم بعمل انحناء بزاوية معينة لقناة البول في أثناء الوقوف والجلوس وكذلك خلال النوم.

ولكن آخر ما توصل إليه الطب هو علاج التبول اللاإرادي عن طريق حُقن "البوتوكس"، يُذكر أن البوتوكس هو نوع من السموم التي تفرزها بكتيريا معينة، والتي تفسد اللحوم وتؤدي إلى شلل العضلات.

ويستخدم البوتوكس من خلال حقنه بالمنظار في عضلة المثانة المصابة؛ لعمل ارتخاء بجدارها، وبالتالي استيعاب أكبر كمية من البول.