رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار العراق اليوم السبت 22 اكتوبر 2016

النبأ

كوكب محسن

تداولت وسائل الاعلام الصادرة هذا الصباح مستجدات معركة تحرير الموصل التي تشهد أسوأ فصولها في كركوك مع الإعلان عن مقتل المئات من تنظيم الدولة وحظر التجول في كركوك بعد هجوم داعش عليها ، وإذ ينقل لكم موقع "النبأ" أخبار العراق اليوم السبت 22 اكتوبر 2016 يطلعكم على أخر المستجدات على الساحة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وما يتم تداوله في وسائل الاعلام المختلفة من اخبار عسكرية واقتصادية ونيابية ومحلية، إضافة إلى سياسة العراق الخارجية وعلاقاتها مع دول الجوار والمجتمع الدولي، وفيما يلي أخر الأخبار التي تناقلتها وسائل الاعلام المحلية والاقليمية والدولية، اليوم، فإليكم التفاصيل ..

 

اخبار العراق .. الجيش العراقي يعلن مقتل 473 من مسلحي داعش

أعلن الجيش العراقي، أمس الجمعة، استعادة بلدة واحدة و51 قرية من تنظيم “داعش” الإرهابي منذ بدء معركة تحرير مدينة الموصل، شمالي البلاد، فيما قتل 473 عنصرا من التنظيم.

جاء ذلك في إيجاز صحفي لخلية الإعلام الحربي بالجيش العراقي، بثه التلفزيون الرسمي.وقالت الخلية إن القوات العراقية حررت منذ انطلاق الحملة فجر الإثنين الماضي وحتى الرابعة بتوقيت بغداد اليوم (13.00 تغ) 51 قرية، فضلا عن بلدة برطلة الواقعة على بعد نحو 20 كيلومترا شرق الموصل.

والقرى الـ51 التي تم تحريرها تقع على طول خطوط زحف القوات العراقية وقوات البيشمركة في شمال وشرق وجنوب مدينة الموصل.

وفي العراق تعرف البلدة بأنها أكبر من القرية وقد يتبعها إداريا عدد من القرى. وأفادت الخلية بأن المعارك أسفرت عن مقتل 473 من مسلحي تنظيم “داعش” منذ بدء الحملة العسكرية، لكنها لم تشر إلى خسائر القوات العراقية.

وأشارت أيضا إلى تدمير مئات الأهداف من بينها سيارات ومخازن أسلحة ومواقع تجمع للتنظيم.

وانطلقت الحملة العسكرية فجر الاثنين، وهي الأكبر منذ اجتياح تنظيم داعش لشمال وغرب البلاد وسيطرته على ثلث مساحة العراق في صيف 2014.وتحظى الحملة العسكرية بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

 

اخبار العراق .. اعلان حظر التجول في كركوك بعد هجوم لداعش

قالت مصادر أمنية إن مهاجمين يعتقد أنهم من تنظيم الدولة الإسلامية هاجموا عدة مبانٍ ومحطة كهرباء في مدينة كركوك النفطية بشمال العراق في الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة ، وأسقطوا ثمانية قتلى ولا يزال بعض المهاجمين متحصنين داخل مسجد وفندق. وأعلن التنظيم مسؤوليته عن الهجمات في بيانات على الإنترنت وأعلنت السلطات حظرا على التجول بالمدينة. وقال مصدر طبي إن ستة من قوات الأمن قتلوا كما قتل إيرانيان كانا ضمن فريق يجري أعمال صيانة في محطة الكهرباء الواقعة خارج المدينة.

فيما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية أن 16 شخصا على الأقل لقوا حتفهم، إثر هجوم انتحاري على محطة للكهرباء يجري تشييدها من قبل شركة إيرانية في دبس بشمال العراق، كما قال رئيس بلدية هذه البلدة ومسؤولون أمنيون. وقال رئيس بلدية دبس، عبد الله نور الدين الصالحي، للوكالة الفرنسية للأنباء إن "ثلاثة انتحاريين هاجموا المحطة حوالي الساعة (3:00 ت غ) وقتلوا 12 موظفا عراقيا وأربعة فنيين إيرانيين".

إضافة إلى ذلك، ذكرت المصادر الأمنية أن ثمانية على الأقل من المهاجمين لقوا حتفهم إما بتفجير أنفسهم أو في اشتباكات مع قوات الأمن. وأخرجت القوات الكردية المهاجمين من كل المباني التي سيطروا عليها ما عدا فندقا ومسجدا ولا تزال الاشتباكات جارية. وقال سكان بالمدينة إنهم يسمعون انفجارات منذ الواحدة صباحا يوم الخميس بتوقيت غرينتش). وذكرت المصادر أن منشآت إنتاج النفط الخام لم تستهدف وأن إمدادات الكهرباء لم تنقطع في المدينة. وسيطرت قوات البشمركة الكردية على كركوك عام 2014 بعد أن انسحب الجيش العراقي من المنطقة أمام تقدم مقاتلي الدولة الإسلامية صوب شمال وغرب العراق. وجاءت الهجمات في كركوك بعد أربعة أيام من بدء القوات الكردية والعراقية هجوما بدعم من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لاستعادة الموصل آخر مدينة كبيرة تحت سيطرة الدولة الإسلامية في العراق.

 

اخبار العراق .. عناصر من داعش تهاجم كركوك تزامنا مع عملية الموصل

شن عشرات من مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية هجوما الجمعة على مدينة كركوك في شمال العراق، في محاولة على ما يبدو لتحويل الانظار عن العملية التي تنفذها القوات العراقية لاستعادة مدينة الموصل من الجهاديين.

وبدأت منذ فجر الجمعة اشتباكات في مناطق متفرقة من كركوك أعقبها هجوم على محطة كهرباء قيد الانشاء في بلدة الدبس القريبة، بحسب مصادر امنية ومحلية وبيانات للتنظيم المتطرف ومراسل لوكالة فرانس برس.

وادت الهجمات الى مقتل 22 شخصا بينهم اربعة ايرانيين في محطة الكهرباء التي تبنيها شركة إيرانية. كما قتل 12 مسلحا على الاقل خلال الاشتباكات داخل مدينة كركوك.

وفي المجموع، شارك في الهجوم مئات الجهاديين وارتدى بعضهم سترات وأحزمة ناسفة، حسب ما أعلن مسؤول كبير في المدينة.

وأعلن مكتب رئيس الحكومة حيدر العبادي إرسال تعزيزات الى كركوك للقضاء على الجهاديين.

وقال نقيب في قوات الامن الكردية (الاسايش) لفرانس برس ان "مجموعة انتحاريين يرتدون احزمة ناسفة نفذوا هجمات متفرقة بدأت حوالى الثالثة ضد قوات الامن" في المدينة.

واوضح ان "هجوما استهدف مقر مديرية شرطة كركوك وسط المدينة، اعقبته هجمات متفرقة ضد حواجز تفتيش ودوريات للشرطة في حيي الوسطي ودوميز" في جنوب كركوك.

واضاف "تمكنت قوات الامن من قتل احد الانتحاريين داخل مقر مديرية الشرطة فيما فجر ثلاثة آخرون انفسهم بعد محاصرتهم من قوات الامن".

وتابع ان "قوات الامن اشتبكت مع عناصر اخرين من داعش اختبأوا في احياء التسعين وحزيران ودوميز" في جنوب المدينة.

وقال ضابط برتبة عقيد في شرطة كركوك لفرانس برس "حتى الآن، قتل ستة من عناصر الشرطة واصيب 12 آخرون بجروح" في كركوك.

واشار الى "مقتل ما لا يقل عن 12 مسلحا من داعش" خلال اشتباكات في أحياء متفرقة في جنوب كركوك وشرقها.