رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تعلم طريقة احتساب المسافات في الفضاء؟

صورة للكواكب والنجوم
صورة للكواكب والنجوم في الفضاء الخارجي


هل تعلم عزيزي القارئ طريقة حساب المسافات في الفضاء؟

تستخدم طرق عدة لقياس المسافات في الفضاء، أبرزها طريقة وضعها العالم “إدوين هــابل”، وتسمى بـ"الانزياح للأحمر"، وتعتمد على ظاهـرة مشتقة من "تردد دوبلر"، الذي يعتمد على التغير النسبي للأمـواج الضوئية، وأُطلق عليها اسم "دوبلـر" نسبة إلى مكتشفها عام 1842.

وطبقا لهذه الطريقة، فإنه يمكن مثلا معرفة المسـافة بيننا وبين سيارة إسعاف، بواسطة الاستماع لصفارتها، فكلما ابتعدت عنا انخفض ترددها الصوتي، وخفت حسها، وبنفس هـذه الطريقة يمكن حساب المسافات الظاهرة للضوء.

وبطريقة بسيطة، فإذا رصدنـا ضوءا قادما من نجم يبعد عنا مثلا 20 ألف سنة ضوئية، وتبين أن لون الضوء القادم من النجم أزرق، وحللنا هـذا الضوء في منشور زجـَاجي، وتبين أن ألوان الطيف انزاحت للأحمر، فهـذا يدل على أن هـذا النجم يتحرك مبتعدا عنا، وكلمـا زاد الانزياح للأحمر زاد معدل سرعتها بـالابتعـاد عنا، وهذا ما يحصل فِي ظاهرة "دوبلـر". 

ويتم ربط هـذه السرعة بالمسافة عن طريق علاقة سميت بـقانون "هـابل"، الذي ينص على أن: "السرعة التي تبتعد بها مجرة من المجرات عنا تتناسب طرديا مع المسافة بينها وبين الارض"، ومن هـذا المبدأ اكتشف أن المجـرات تبتعد عنا بجميع الاتجهـات، واثبت هـذا الاستنتاج أن الكـون يتمدد بشكل معاكس تماما لتصور أينشتايـن، الذي كان يعتقد أن الكون ساكن.

ويمكننا ايضا معرفة المسافة عن طريق المقارنات، وذلك عبر مقارنة شـدة لمعان مجـرة بعيدة، مثلا، بمعان مجرة أخرى، وبعدها يمكننا وضع المسافة التقريبية مقارنة ببعد وشدة لمعان المجرات.