رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اختيار مصر رئيسا لاجتماع خبراء حماية المستهلك في العالم

عاطف يعقوب رئيس جهاز
عاطف يعقوب رئيس جهاز جماية المستهلك

قال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك إنه تم انتخاب مصر بالإجماع، كرئيس لأول اجتماعات خبراء حماية المستهلك الحكوميين في العالم، بينما تم انتخاب روسيا في مقعد نائب الرئيس، وذلك في إطار جهود جهاز حماية المستهلك لتعزيز منظومة حماية المستهلك في مصر بالتعاون مع المؤسسات الدولية.


وأضاف أن هذا هو الاجتماع الأول لمجموعة الخبراء لمنظمة UNCTAD والذي يعقد بحضور 400 ممثل عن 150 دولة، ويضم العديد من وزراء الدول والممثلين الحكوميين والمنظمات الدولية، وذلك بعد إصدار الأمم المتحدة المبادئ التوجيهية المحدثة لحماية المستهلك خلال ديسمبر 2015، والتي كان من ضمن توصياتها إنشاء مجموعة من الخبراء الحكوميين لمناقشة المبادئ الجديدة للوصول إلى أفضل صورة لها تحقق الحماية القصوى للمستهلكين.


وأشار يعقوب إلى أن انتخابه كرئيس للاجتماع يأتى كنوع من التكريم للدور المحورى الذي تقوم به مصر وقيادتها السياسية في الوقت الحالى، بالإضافة إلى الجهود التي بذلها جهاز حماية المستهلك في العمل مع منظمة "الأنكتاد" على ملف المبادئ التوجيهية لحماية المستهلك، وكذلك على مشروع أنكتاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


وأضاف يعقوب أن اجتماعات لجنة الخبراء برئاسة مصر ستناقش عددًا من الموضوعات المهمة المتعلقة بحماية حقوق المستهلكين في مجال التجارة الإلكترونية واقتصاد التعاونيات وتعميق أسس التعليم والتطور في إطار آليات وفرص التكنولوجيا والابتكار.


ولفت إلى أن مصر تعد من أوائل الدول التي استجابت لطلب تحديث التشريعات الوطنية المتعلقة بحماية المستهلك، فقد بادر الجهاز، بضم العديد من هذه التوجيهات المحدثة في مسـوّدة القانون الجديد، بل ومراجعـة ما ورد بها من بنود مع منظومة القوانين المصريـة وتوزيعها على الدول العربية الأخرى وهو ما اعتبرته المنظمة سبقا في تفعيل التوجيهات الأممية في حماية المستهلك.