رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لعب "الكوتشينة" أحدث صيحة للتأهيل من السكتة الدماغية!

النبأ

وجد باحثون كنديون أن لعب "الكوتشينة" أو ألعاب الورق تساعد على تحسين المهارات الحركية لدى كبار السن الذين عانوا في فترة سابقة من السكتة الدماغية، حيث تعمل على تكرار الحركة بالذراعين واليدين.

ويتزايد استخدام ألعاب الورق في علاج مرضى السكتة الدماغية، ووجد الباحثون أنها تساعد على زيادة مهارات الحركة في الأطراف العلوية أفضل من غيرها من الألعاب التقليدية.

وشارك في الدراسة أكثر من 141 شخصا أصيبوا بالسكتة الدماغية، ويقومون حاليًا بإعادة التأهيل، ويعانون من الضعف في إحدى أو كلتا الذراعين واليدين، وقد تم تخصيص عمليات التأهيل الطبيعي لنصف المشاركين في الدراسة، في حين قام الباقون بممارسة لعبة "الكوتشينة".

وبعد جلسات استمرت لمدة ساعة واحدة من لعب البطاقات لمدة أسبوعين، أظهرت كلتا المجموعتين تحسنًا كبيرًا في مهاراتهم الحركية، بعد نهاية الاسبوعين، وبعد أربعة اسابيع تغلب المرضى على عجزهم بشكل كبير.

وتقترح أبحاث أخرى إضافة المزيد من العلاج لألعاب الورق، والتي تحسن كثيرًا من حالة المرضى بالسكتة الدماغية وإعادة تأهيلهم.

وقال الدكتور جوستافو Saposnik، من مستشفى سانت مايكل في تورنتو، كندا: "نحن جميعًا نفكر في التكنولوجيا، ولدينا ميل طبيعي لتصديق أن التكنولوجيا الجديدة أفضل من الطرق القديمة، ولكن في بعض الأحيان، لا يكون ذلك هو الأفضل، حيث وجدنا أن الأنشطة الترفيهية البسيطة التي يمكن تنفيذها في أي مكان قد تكون فعالة مثل التكنولوجيا، مثل لعب الأوراق "الكوتشينة" ".

وقال الكسيس ويرنيري من جمعية مكافحة مرض السكتة الدماغية البريطانية إن النتائج كانت مشجعة بشكل كبير، خاصة أنها لم تكن مكلفة، والأنشطة يمكن الوصول إليها بسهولة، ويمكن أن تساعد بعض الناجين من السكتات الدماغية في شفائهم.

وأضاف: آلاف الناجين من مرض السكتة الدماغية يعانون من مشاكل كبيرة في التنقل وهذا يمكن أن يؤدي إلى خسارة كبيرة ومدمرة خاصة في مجال الاستقلال الذاتي.

ويختتم تصريحاته بنصيحة للجميع بأنه إذا كان لديهم قريب أو صديق كان عنده سكتة دماغية، فيجب أن تقترح عليه الخروج ولعب الأوراق أو الدومينو، حيث أنها تتطلب حركات متنوعة من الذراعين واليدين والأصابع.