رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا تفعل بأحذيتك القديمة؟

النبأ

الكثير من المنازل تمتلئ بالأحذية القديمة المتهالكة، والتي لا يعلم صاحبها ماذا يفعل بها، خاصة أنها تسبب كثيرا من الفوضى بالمنزل، وقد يرغب البعض في إعادة تدويرها، وهو ما يبدو صعبًا للبعض.

خلال السطور التالية نقدم بعض المعلومات التي تساعدك على إجابة السؤال: ماذا تفعل بأحذيتك القديمة؟

يجب أن تفكر في البداية في التبرع بها للجمعيات الخيرية، ولكن ذلك يجب أن يكون اعتمادا على حالتها، فلا يُقبل أن تتبرع بها وهي في حالة يرثى لها.

الحل الثاني الذي ابتكرته إحدى الجمعيات البريطانية، وتحدثت عنه صحيفة الجارديان البريطانية في تقرير لها، هو إعادة تدوير تلك الأحذية.

ودُشنت في بريطانيا مؤخرًا حملة #recyclemyrun لإعادة تدوير الأحذية الرياضية القديمة، ثم إعادة بيعها مرة أخرى لمن هم في حاجة ماسة إليها، وغالبا يتم تصدير تلك الأحذية المُعاد تصنيعها للدول الفقيرة.

ويتم شراء ذلك الحذاء بمبلغ يصل إلى 20 جنيها استرلينيا، قبل أن يتم إعادة تصنيعها مرة أخرى ليبدو كما لو كان جديدًا.

والحملة مستمرة حتى شهر نوفمبر الجاري، وبعد أن يتم إعادة تدوير تلك الأحذية من خلال شركة إعادة تدوير الأوروبي (ERC) سوف يتم إرسال الأحذية التي تبدو في حالة جيدة إلى الدول الفقيرة، ويتم بيعها بأسعار معقولة.

ويستخدم البعض المواد اللامعة لإعادة تجديد الاحذية، وإخفاء ما بها من عيوب، أو حتى تغيير لونها تمامًا لتبدو كما لو كانت جديدة.

ويتم وضع المادة اللامعة على الجزء العلوي فقط من الحذاء وذلك من خلال استخدام شريط لاصق ثم تغطية الجزء السفلي من الحذاء به، ثم تقوم بقص أي أجزاء زيادة تغطي الجزء العلوي من الحذاء.

وعندما تصبح تلك المادة اللامعة جافة تماما في اليوم التالي تقوم بوضع طبقة من المادة اللاصقة بالفرشاة فوق الحذاء دون أن تكون تلك المادة مخلوطة مع المادة اللامعة، مما سيعزز من تماسك والتصاق المادة اللامعة بالحذاء نفسه.

وسوف تبدو هذه المادة بيضاء اللون في البداية لكن مع الوقت سوف تفقد لونها، ولكن يجب أن تتأكد من نظافة الفرشاة جيدا قبل استخدامها.