رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على مخاطر تناول الفيتامينات على صحة الإنسان

الأنواع المختلفة
الأنواع المختلفة من الفيتامينات


اعتاد الكثيرون على تناول الفيتامينات بكثرة ظنًا منهم أنها تقي من الأمراض وتحافظ على صحة الإنسان؛ وهو ما يجعله يمارس حياته بشكل أفضل، إلا أنهم تغافلوا عن المثل القائل "كلما زاد الشيء عن الحد انقلب للضد".


ونشر موقع "بيزنس إنسايدر" البريطاني، تقريرًا حول مدى الفائدة التي تعم على الإنسان عند تناوله للفيتامينات، حيث أشار الموقع إلى أن هناك العديد من الباحثين فشلوا ولعقود متتالية في إثبات ما إذا كان للفيتامينات فائدة حقيقية أم لا.


وبحسب الموقع، ظهرت سلسلة من الدراسات تؤكد ارتباط تناول بعض الفيتامينات بأنواع مختلفة من أمراض السرطان، و"حصى الكلى"؛ وبناءً على ذلك يعرض الموقع بعض أنواع من الفيتامينات التي ينبغي المواظبة عليها والأنواع التي يجب الابتعاد عنها.


وأوضح الموقع فى تقريره، أنه منذ عقود ينصح بضرورة تناول فيتامينات مثل: فيتامين "C" الذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، و"A" الذي يعمل على حماية النظر، و"B" الذي يمد الجسم بالطاقة، وعلى الرغم من فوائد هذه الفيتامينات إلا أن العديد من الدراسات أكدت أن كثرة تناولها يؤدي إلى وقوع أضرار جسيمة، وبحسب إحدى الدراسات التي أجريت عام 2011 فإن نحو39 ألفًا ممن هم أكبر من 25 عامًا كانوا عرضة للوفاة؛ بسبب كثرة تناولهم لهذه الفيتامينات.


وأشار الموقع إلى أن الفيتامينات مثل "A"، "C"،"E" ، التى توصف بأنها قادرة على الحماية من السرطان، أكدت الدراسات أن كثرة تناولها له نتائج ضارة على صحة الإنسان؛ وذلك لأنها مضادة للأكسدة، رغم أن العديد من الأطباء ينصحون بكثرة تناول الخضروات والفاكهة التى تحتوي على هذه الفيتامينات.


ولفت موقع "بيزنس إنسايدر"، إلى أن هناك دراسة طويلة الأمد أكدت أن المدخنين الذين يتناولون فيتامين "A" بكثرة هم الأكثر عرضة للإصابة "بسرطان الرئة"، في حين من يكثرون من تناول فيتامين "A وE" يكونون أكثر عرضة للوفاة.


وأثبتت العديد من الدراسات أن فيتامين "C" ليس له تأثير قوي كما يعتقد البعض في علاج نزلات البرد، وأن كثرة تناوله يزيد من حصوات الكلى، وفقًا لما ذكره الموقع.


وفيما يتعلق بفيتامين "B3"، الذى عرف بأنه يساعد على علاج أمراض مثل: الزهايمر والقلب إلا أن العديد من الأطباء بعدم كثرة تناوله في الأطعمة.


وأكدت دراسة أجريت عام 2014 أن أكثر من 25 ألف شخص يعانون من أمراض القلب؛ بسبب كثرة تناولهم لفيتامين "B3"، علاوة على فيتامين "hdl"، الذي يؤدي إلى حدوث نوبات قلبية، وسكتات دماغية، ومشكلات في الكبد، ونزيف داخلي، وبالتالي يؤدي في النهاية إلى حدوث حالات وفاة، حسبما ذكر الموقع.



وبالنسبة لفيتامين "د"، أشار موقع "بيزنس إنسايدر" إنه غير متوافر في معظم الأطعمة التي يتم تناولها، ولكنه في حقيقة الأمر مهم جدًا كونه يحافظ على العظام قوية، ويساعد على امتصاص الكالسيوم بحسب ما ذكر.


كما ربط الموقع بين فيتامين "د" وبين أشعة الشمس، حيث إن هذه الأشعة تساعد جسم الإنسان على الحصول على النسبة التي يحتاجها من هذا الفيتامين؛ لذلك يعد الحصول عليه ضئيلًا خلال فصل الشتاء.


واختتم الموقع تقريره، بأن هناك العديد من الدراسات التي تنصح بضرورة تناول النساء الحوامل لـ "حمض الفوليك"؛ لاحتوائه على فيتامين "B" الذي يجدد لهن الخلايا وهو ما أكدته المعاهد الوطنية للصحة، حيث إن أجسامهن تحتاج لذلك خاصة عند مراحل تكوين الجنين، ولكن على الجانب الآخر حذرت بعض الدراسات الأخرى من كثرة تناوله؛ لأنه يسبب عيوبًا خلقية خطيرة للجنين.