رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عرض 8 أفلام مصرية مترجمة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

أفلام مصرية مترجمة
أفلام مصرية مترجمة في مهرجان القاهرة السينمائي


أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الـ38، التي تبدأ من 15 إلى 24 نوفمبر المُقبل، عن تنظيم قسم خاص يهتم بعرض مجموعة من الأفلام المصرية المتميزة، التي أنتجت عامي 2015 و2016 بعد ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية؛ بهدف استعراض المستوى الفني الذي وصلت له السينما المصرية أمام الضيوف الأجانب.



ووقع الاختيار على 8 أفلام حققوا نجاحات واسعة في المهرجانات الدولية، وحصدت عددًا من الجوائز المهمة في تلك المهرجانات، أولهم فيلم "نوارة" للمخرجة هالة خليل وبطولة منه شلبي، التي نالت عن دورها في الفيلم جائزة أحسن ممثلة في مهرجان دبي، كما نال الفيلم جوائز أخرى أحدثها جائزة السيناريو في مهرجان "مالمو".



ويأتي بعد ذلك فيلم "اشتباك" إخراج محمد دياب، وبطولة نيللي كريم، وهو الفيلم الذي افتتح به قسم "نظرة ما" في مهرجان كان بشهر مايو الماضي، يليه فيلم "هيبتا – المحاضرة الأخيرة" للمخرج هادي الباجوري وبطولة ماجد الكدواني، الذي حقق رواجًا واسعًا في السينمات المصرية، وحصد إيرادات ضخمة وصلت إلى أكثر من 28 مليون جنيه.



وفيلم "سكر مر" من إخراج هاني خليفة، ويعتمد على فكرة البطولة الجماعية، حيث قام بالبطولة كل من أحمد الفشاوي، وأمينة خليل، وهيثم أحمد زكي، وشيري عادل، ونبيل عيسى، وغيرهم، بالإضافة لفيلم "خارج الخدمة " للمخرج محمود كامل، وتمثيل شيرين رضا وأحمد الفيشاوي.



كما سيتم عرض فيلم "حرام الجسد"، إخراج خالد الحجر، وبطولة ناهد السباعي وأحمد عبد الله محمود ومحمود البزاوي، وفيلم "الماء والخضرة والوجه الحسن" إخراج يسري نصر الله وبطولة ليلى علوي ومنة شلبي وباسم سمرة.



وأخيرًا فيلم "قبل زحمة الصيف" للمخرج الراحل محمد خان، وبطولة هنا شيحة وماجد الكدواني.