رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الصحة": ضبط 528 صيدلية تبيع أدوية مهربة ومغشوشة خلال العام الجاري

إحدى رفوف الأدوية
إحدى رفوف الأدوية بالصيدليات - أرشيفية


كشفت وزارة الصحة، عن أن عدد الصيدليات في مصر بلغ 70 ألفًا و111 صيدلية، تم التفتيش عن 63 ألفًا و497 صيدلية، في حين بلغ عدد مخازن الأدوية التي تم التفتيش عليها 2640 مخزنًا. 



من جانبها، أوضحت الدكتورة مديحة أحمد، مدير الإدارة العامة للتفتيش الصيدلي، أن عدد المحاضر المحررة للصيدليات المخالفة التي تم ضبط أدوية مهربة ومغشوشة بها بلغ 528 محضرًا، فيما بلغ عدد المحاضر التي تم تحريرها للمؤسسات الصيدلية لعدم وجود مدير أو من ينوب عنه 5 آلاف و227 محضرًا خلال العام الحالي.



وأشارت مدير الإدارة العامة للتفتيش الصيدلي، إلى أن عدد المحاضر التي تم تحريرها للمؤسسات الصيدلية لوجود مخالفات لافتة، بلغ 167 محضرًا، فيما بلغ عدد المحاضر التي حُررت لمؤسسات صيدلية لوجود أدوية محظور بيعها بالصيدليات مثل: الأدوية الخاصة بالجيش والشرطة والتأمين الصحي والعينات المجانية، 122 محضرًا، أما عدد المحاضر التي حُررت لمخازن الأدوية المخالفة وصلت إلى 89 محضرًا.



وبحسب إحصائيات وزارة الصحة، بلغ عدد المؤسسات الصيدلية التي تم ضبط ترامادول مهرب بها وغير مسجل بوزارة الصحة 43 مؤسسة، فيما بلغ عدد المؤسسات الصيدلية التي صدر لها قرار بإلغاء الترخيص 653 مؤسسة.



وبالنسبة لقرارات الإغلاق الإداري التي تم إصدارها من قبّل التفتيش الصيدلي بمديريات الشئون الصحية، بلغت 577 قرارًا، فيما بلغ عدد الأماكن غير المرخصة التي تم ضبطها وتحويلها للنيابة العامة 285 مكانًا.


فضلًا عن وصول عدد منشورات الغش الدوائي، التي تم إعدادها بمعرفة التفتيش الصيدلي 35 منشورًا ، وعدد الحملات التي قام بها التفتيش الصيدلي مع جهات رقابية مثل: مباحث التموين، ومباحث المخدرات، ومباحث الأموال العامة، وجهاز حماية المستهلك 272 حملة، وبلغ عدد أحراز النيابة التي تم فحصها وإعداد تقرير فني بشأنها 80 حرزًا.