رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا نموت "من وجهة نظر العلم"؟

مسنة - أرشيفية
مسنة - أرشيفية


رغم القيام بالعديد من الأبحاث العلمية، والجهود التي يبذلها العلماء؛ للحصول على أعلى مستوى من الصحة التي تساعد على البقاء على قيد الحياة لأطول فترة ممكنة، ولكن لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يعيش الإنسان أكثر من 122 عامًا، إلا بإرادة الله، وفقًا لدراسات علمية حديثة.


ويحاول البعض في الغرب تمديد الحياة أكثر من ذلك، ولكنها تبدو محاولات مضحكة في وجه حقيقة واقعة، فأولئك البشر النادرون المعمرون الذين تتجاوز أعمارهم الـ 110 أعوام، لا يوجد في روتينهم ما يمكن أن يستدل منه بشكل علمي على أنه يمكن تمديد الحياة أكثر من ذلك، فنوم القيلولة والأكل الصحي، واستهلاك كميات قليلة من الشيكولاتة وغيرها، لا يمكن أن تجعل عضلة القلب أقوى من أنها تستمر لمدة أطول من 110 أعوام.


باختصار الأمر لا يتعلق بكيفية الحصول على ترياق الشباب، ولا كيفية تمديد العمر، وفي النهاية هناك حدود لمدى طول عمر البشر.


وأوضحت دراسة أجرتها كلية ألبرت أيناشتين للطب في مدينة نيويورك، أن الحسابات تشير إلى أن هناك أكثر من 10 آلاف شخص بلغوا سن 110 أعوام أو أكثر، وأن الاحتمالات الإحصائية تقول إن واحدًا من بين هؤلاء يمكن أن يعيش حتى عمر 120 سنة.


وفي عام 1997، كان يوجد الإنسان الأطول عمرًا على الإطلاق ، وهي امرأة فرنسية تبلغ من العمر 122عامًا تدعى جين Calment، توفيت مع قليل من قواها العقلية التي لا تزال سليمة، وأرجعت سبب طول الحياة إلى اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون والشوكولاتة.


وحاليًا هناك امرأة إيطالية، تدعى إيما مورانو، هي أقدم شخص معروف على قيد الحياة حيث يصل عمرها إلى 116 سنة، تليها الأمريكيتين أديل دنلاب وأغنيس فنتون في ولاية نيو جيرسي بعمر113 عاما، 111 عامًا.


وجميع هؤلاء حاربوا إصابات خطيرة بالطفولة، واستطاعوا النجاة من كثير من أمراض القلب والسرطان والإصابات المختلفة، ولكن في النهاية الجميع يموت، فلماذا نموت "من وجهة نظر العلم"؟


يقول العلم باختصار في تلك النقطة أن أجسادنا لم تتطور بعد لتعيش في سن الشيخوخة، فالخلايات العصبية والألياف العضلية، لا يتم تجديدها مثل الكثير من خلايا أجسادنا، وتموت هذه الخلايا ولا يتم استبدالها، وهو ما يكفي لموت الإنسان.


وكل ما يمكن أن يجعل الإنسان أن يعيش لفترة أطول، هو أن يستهلك تلك الخلايا بشكل أبطأ، بمعنى أن يقوم بممارسات صحية، تجعل استهلاكها أبطأ، ومن ثم البقاء على قيد الحياة لمدة أطول.