رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو.. ننشر نص كلمة "السيسي" في القمة القبرصية اليونانية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي- أرشيفية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، الثلاثاء، خلال الكلمة التي ألقاها بالمؤتمر الصحفي المشترك عقب انتهاء القمة المصرية اليونانية القبرصية، أن مباحثات القمة تطرقت إلى عدد من الموضوعات، أبرزها الازمة السورية، والهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى القضية الفلسطينية. 


حيث استهل السيسي، كلمته بالترحيب برئيس قبرص ورئيس الوزراء اليوناني؛ مؤكدًا أن القمة الرابعة تعكس حرص مصر على إقامة تحالف يمثل نموذح إقليمي للحفاظ على منطقة المتوسط بما لدينا من امتداد تاريخي والترابط والتواصل بين الشعبين.

وقال الرئيس، إن الماضي يحتم علينا التعاون ووضع أساس يوفر نموذج يسمح بتمدد التعاون والتسيق يبنى علي ثقافة المصلحة المشتركة، وتحقيق نقلة نوعية في التعاون  تؤسس أوجه جديدة في العلاقات، مؤكدًا أن القمة اتفقت علي تعظيم الاستفادة من الطاقة في البحر الأحمر بما يحقق وضع معيشي أفضل للأجيال القادمة، فضلًا عن التنسيق في مجال الزراعه والسياحة .



وأضاف،  أن القمة تطرقت إيضا إلى العلاقات الممتدة التي تربط بين مصر والاتحاد الأوروبي، والتي تقوم على أساس الاحترام والمصالح المتبادلة، والحفاظ علي استقرار المنطقة في ظل ما يحدث في الشرق الأوسط من توتر وأحداث، مؤكدًا أنه تم الاتفاق على ضرورة تضافر الجهود لتحقيق الاستقرار، واستعادة الأمن في سوريا وليبيا واليمن اتساقٍا مع القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة .

 

وتابع : كما تطرقت المباحثات إلى  قضية الهجرة غير الشرعية وتدفق اللاجئين، واستمعت باهتمام حول رؤيتهم حول الموضوع، وأكدت لهم على رؤيتنا لهذه الظاهرة، والتى  تعتمد على  دعم التنمية في الدول المصدرة للهجرة، والتركيز على حلول لا تركز على البعد الأمني فقط ، ولكن البعد الاقتصادي.


واستكمل: وستظل القضية الفلسطينه الحاضرة في هذا المحفل، وتم التوافق حول أهمية التوصل حلول لقضية فلسطين والسعي لإقامة دولة مستقلة علي حدود 67 بما يوفر واقع جديد ويوفر الاستقرار في الأوسط بما يتطلب مضاعفة الجهود.