رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

غرائب الطبيعة.. حديقة زهور تشع نورًا بجنوب إفريقيا

حديقة زهور
حديقة زهور


تعد حديقة الساحل الغربي بجنوب إفريقيا الطبيعية، والتي توجد فى قلب الصحراء القاحلة، من أغرب معالم الطبيعة، حيث تزدهر في فصل الشتاء ملايين من الزهور النادرة دون تدخل بشري؛ لتشكل ألوان قوس قزح على هيئة بساط ممدود وسط الصحراء القاحلة، وذلك خلال شهري أغسطس وسبتمبر وبدايات شهر أكتوبر من كل عام.


وتمتد تلك الحديقة الغناء من النباتات الغريبة والزهور البرية المميزة في قلب الصحراء على مسافة 600 ميل في المناطق القاحلة على طول الساحل الغربي لجنوب إفريقيا، وتحديدًا في منطقة "ناماكوالند" بمدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا، وهو ما يعد غريبًا في تلك المنطقة الصحراوية.


و"ناماكوالند" ليست المنطقة الوحيدة التي تنبت فيها الزهور في الصحراء، في صحراء موهافي الأمريكية، تظهر النباتات الملونة في شهر فبراير، بعد هطول قياسي للأمطار في شهر أكتوبر.


كما ظهرت الزهور في صحراء أتاكاما في تشيلي، العام الماضي، وهو أكثر الأماكن الجافة على وجه الأرض، حيث تجد نفسك محاطًا بزهور بألوان زاهية على مساحات شاسعة.


من جانبه، قال عالم النباتات الصحراوية الأمريكي بكلية كاليفورنيا بولاية لوس أنجلوس، فيليب روندلر، إن ما يميز تلك المنطقة عن غيرها هو وجود أكثر من 4000 نوع من الزهور المختلفة، الآلاف منهم في كل متر مربع، ما يعني أنه يمكن أن تنمو زهور كثيرة ومتعددة في مكان واحد بجوار بعضهم البعض، وهو أمر مذهل في عالم النبات.


وأضاف عالم النباتات الصحراوية، أن الأمر الثاني الغريب أن الزهور تأتي بألوان مبهرجة تبدو كما لو كانت موجات كهربائية مضيئة، وتشع نورًا في السماء خلال فترة الليل وحلول الظلام، ما يمنحها مظهرًا مبهرًا خاصة تحت الأمطار.


وينتهى هذا المعرض الجميل من الزهور والنباتات الجميلة في فصل الصيف مع شمس الصيف الحارقة خلال شهر فبراير في كل عام، حيث إن جنوب إفريقيا توجد في نصف الكرة الجنوبي، وتأتي شهور الصيف في يناير وفبراير من كل عام، أما الشتاء فيكون في أغسطس ويوليو.