رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في اليوم العالمي للصحة النفسية.. 6 فنانين قدموا دور الطبيب النفسي

نجوم قدموا دور الطبيب
نجوم قدموا دور الطبيب النفسي في أعمالهم الفنية

يحتفل العالم، في مثل هذا اليوم من كل عام، والموافق 10 من شهر أكتوبر، باليوم العالمي للصحة النفسية؛ لتعريف المواطنين بمعنى المرض النفسي وأسبابه وطرق الوقاية منه وعلاجه.


ولم تكن السينما أو حتى الدراما المصرية بعيدة عن مناقشة قضايا المرض النفسي والاهتمام بها، حيث إن هناك عددًا كبيرًا من الفنانين جسدوا دور الطبيب النفسي في أعمالهم الفنية، وفي السطور التالية نعرض عددًا منهم:


عبد المنعم مدبولي:

كان الفنان الرائع عبد المنعم مدبولي، من أوائل الفنانين الذين جسدوا دور الطبيب النفسي، حيث قدم دور "الدكتور خشبة" في فيلمه "مطاردة غرامية"، واشتهر بجملته "أنا مش قصير أوزعة أنا طويل وأهبل".


وشارك في الفيلم كل من الفنان فؤاد المهندس، وشويكار، ومديحة كامل وحسن حسني، وهو من تأليف فاروق صبري، وإخراج نجدي حافظ.



محمد فرحات:

اشتهر الفنان محمد فرحات بدور "الدكتور شديد"، الذي قدمه في فيلم "عروس النيل"، أثناء محاولة علاج الفنان رشدي أباظة، بناء على طلب حبيبته الفنانة شويكار، بعد ظنها بإصابته بمرض نفسي، يجعله يرى هلاوس وبصرية.

الفيلم بطولة كل من رشدي أباظة، ولبنى عبد العزيز، ومحمد فرحات، وعبد المنعم إبراهيم، والضيف أحمد، وإخراج فطين عبد الوهاب.



جلال الشرقاوي:

لم يختلف الحال بالنسبة للفنان جلال الشرقاوي، والذي جسد دور الطبيب النفسي الشرير في فيلمه "خلي بالك من عقلك"، حيث كان يتعامل مع المرضى داخل المستشفى بمنتهى القسوة، كما أنه يستخدم أدواته العلاجية "كالحقن والصدمات الكهربائية" كوسيلة لمعاقبتهم.

الفيلم بطولة كل من عادل إمام، وشريهان، وجلال الشرقاوي، وأحمد بدير، وإخراج محمد عبد العزيز.


سامي مغاوي:

قدم الفنان سامي مغاوري دور الطبيب النفسي بكفاءة شديدة في فيلمه "آسف على الإزعاج"، والذي صُنف كواحد من أقوى الأعمال الفنية التي ناقشت قضية المرض النفسي بشكل عام.

"آسف على الإزعاج" بطولة كل من أحمد حلمي، ومنة شلبي، ودلال عبد العزيز، وسامي مغاوري، ومحمود حميدة، وهو من إخراج خالد مرعي.



محمد فراج:

في مسلسل "سقوط حر"، الذي عُرض خلال الموسم الرمضاني الماضي، قدم الفنان محمد فراج دور الطبيب النفسي "وليد مهران"، والذي تولى مسئولية علاج "ملك"، التي تجسدها الفنانة نيللي كريم.

"سقوط حر" بطولة كل من نيللي كريم، وأحمد وفيق، وصفاء الطوخي، وأنوشكا، وإنجي المقدم، وفريال يوسف، والطفل أحمد داش، وإخراج شوقي الماجري.


كمال الشناوي:

قدم الفنان كمال الشناوي -أيضًا- دور الطبيب النفسي في فيلمه "الهروب من الخانكة"، لكنه كان طبيبا مجرما، يتآمر على المرضى، ويعاقب من يعارض أوامره عن طريق الصدمات الكهربائية.