رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مصر تستعين بتجربة أستراليا في التعامل مع ندرة المياه

جانب من لقاء وزير
جانب من لقاء وزير الري مع سفير أستراليا بمصر

التقى الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، بسفير أستراليا بالقاهرة، نيل هوكنز؛ لبحث مجالات التعاون بين البلدين في إدارة الموارد المائية.

وقال "عبد العاطي"، إن اللقاء تناول تجربة أستراليا في التعامل مع ندرة المياه، وخاصة في حوض نهر موراي دارلنج، وكيفية رفع مستوى الوعي العام لدى المواطنين بأهمية ترشيد استخدامات المياه، والحفاظ عليها من التلوث في ظل هذه الندرة، وكذلك بحث الاستفادة من تجربتها في زراعة المحاصيل التي تتحمل الملوحة، والذى يعد أحد المجالات الواعدة للتعاون بين مصر وأستراليا.

وأشار عبد العاطي، إلى أن الوزارة تقوم حاليًا بحملة إعلامية قومية لرفع الوعي العام حول تحديات مصر المائية في ظل ثبات ومحدودية الموارد المائية، موضحًا، أن هذه الحملة تتناول موضوعات ترشيد استخدام المياه،  والحفاظ عليها من التلوث والتعديات.

وقال وزير الري، إن سيناء تضم عددًا من المشروعات التي تهدف لحصاد الأمطار والحماية من مياه السيول مع تخزينها للاستفادة منها في ظل حرص مصر على الاستفادة من كل قطرة مياه.

وأكد عبد العاطي، أن الوزارة  تعمل مع كافة الجهات المعنية على وضع خطة قومية للموارد المائية حتى عام 2037، لوضع  إجراءات واضحة للتعامل مع تحديات قطاع المياه حاليًا ومستقبلًا مع وضع خطط مائية على مستوى المحافظات في إطار التوجه العام نحو اللامركزية.