رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جلال برجس يوقع "أفاعي النار" بثلاث لغات في "كتارا"

جلال برجس
جلال برجس


يوقع الروائي الأردني جلال برجس، الفائز بجائزة "كتارا" للرواية العربية، روايته "أفاعي النار.. حكاية العاشق علي بن محمود القصّاد"، الفائزة عن حقل الرواية غير المنشورة للعام 2015 بثلاث لغات وهي العربية والإنجليزية والفرنسية، غدًا في العاشرة والنصف صباحًا في الحي الثقافي بقطر.


وجلال برجس كاتب وشاعر أردني ولد في 3 يونيو عام 1970 في قرية حنينا التابعة لمحافظة مادبا، وتخرج في مدارسها ثم درس هندسة الطيران وعمل في هذا المجال لسنوات، ثم انتقل بعد ذلك للعمل في الصحافة الأردنية كمحرر في صحيفة الأنباط، ثم مراسلًا لصحيفة الدستور، ومدير تحرير لعدد من المجلات الثقافية، ثم عاد للعمل في مهنته الأولى مرة أخرى.


بدأ في نشر نتاجه الأدبي في أواخر التسعينيات، في الدوريات والملاحق الثقافية العربية، إضافة إلى عضويته في رابطة الكتاب الأردنيين، واتحاد الكتاب العرب، واتحاد كتاب الإنترنت، وحركة شعراء العالم.


كان برجس  يشغل موقع أمين سر رابطة الكتاب الأردنيين فرع مادبا، ورئيسًا سابقًا لعدد من الملتقيات الأدبية مثل: ملتقى مادبا الثقافي، وملتقى أطفال مادبا الثقافي، الذي أسسهما بمعية عدد من الأدباء والناشطين في العمل الثقافي، وترأس هيئتيهما لدورتين متتاليتين، وعمل مدير تحرير لعدد من المجلات الثقافية مثل مجلة مادبا، ومجلة الرواد، إضافة إلى ترأسه هيئة تحرير مجلة أمكنة الأردنية التي تهتم بأدبيات المكان، قبل توقف صدورها.


وبرع برجس فى كتابة الشعر، والقصة، والمقالات النقدية والأدبية، ونصوص المكان، والرواية، كما حصل على جائزة رفقة دودين للإبداع 2014، عن رواية "مقصلة لحالم"، وجائزة روكس بن زائد العزيزي 2012 عن المجموعة القصصية الزلزال.