رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي أكثر دولة في العالم يعيش بها "عزاب"؟

عزاب- تعبيرية
عزاب- تعبيرية


تعد السويد أثر دولة بالعالم بها نسبة عزاب، حيث ذكرت إحصائيات أوروبية أن أكثر من نصف مليون مواطن في سن العمل بالسويد، لا يمتلكون أي علاقة عاطفية أو جنسية مع شريك، وأن مايقرب من نصف الأسر لا تنجب أطفالًا، مقارنة بالكثير من الدول الأوروبية الأخرى.


وأرجعت الإحصائية السبب فى ذلك إلى ثقافة الوحدة التي تعيشها السويد منذ فترة طويلة، فالعاصمة ستوكهولم مليئة بالمنازل الصغيرة التي تكفي شخصًا واحدًا أو شخصين على الأكثر، وهو ما يعرف بنظام "الاستوديو"، وتلك المشكلة ليست أزمة سكن في المقام الأول بل أزمة ثقافة تعتمد على الحياة البسيطة دون شريك للحياة.


من جانبه، قال أحد المغتربين فى السويد، ويدعى "راكيل" ويبلغ من العمر 34 عامًا، إنه من السهل أن تحصل على لقاء عاطفي، ولكن من الصعب إقامة علاقة عاطفية طويلة الأمد، إن لم يكن مستحيلًا.


وتصنف السويد من ضمن المواقع الأكثر جاذبية في العالم للهجرة إليها، بفضل المستوى العالي من المعيشة، وثقافة العمل المرنة،  كما أن السويد تنطق اللغة الإنجليزية بسهولة؛ ما يجعلها محط أنظار أكثر من نصف سكان العالم.


ورغم الهجرات المتزايدة إلى السويد، إلا أن تلك الثقافات المهاجرة لم تستطع أن تغير شيئًا من الثقافة السويدية التي تعزز ثقافة الوحدة والاستقلال الشخصي.


ويرى الدكتور ديفيد شولتز، طبيب نفسي أمريكي، يعيش في السويد منذ 13 عامًا، أن المشكلة ليست في ثقافة الوحدة والعزلة التي يعيش بها المجتمع السويدي، ولكن في الوافدين القادمين بثقافات أخرى، ويريدون إدخالها على المجتمع السويدي بحثًا عن الاستقرار، فى حين أن المجتمع السويدي لا يميل إلى الاختلاط بالغرباء.


كما أن المساواة بين الجنسين في المجتمع السويدي تعمل على عدم اعتماد النساء على الرجال في الأمور المالية؛ ما يرفع متوسط سن الزواج إلى 33 سنة للنساء، و35.7 للرجال، كما أن نسبة الطلاق في السويد هى الأعلى في الدول الأوروبية.