رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"من غير ما تجرح الطرف الثاني"..7 قواعد لإنهاء العلاقة العاطفية

إنهاء علاقة عاطفية
إنهاء علاقة عاطفية


يكتشف الإنسان في بعض الأحيان أنه تسرع في اختياره لشريك الحياة، وأنه لن يستطيع أن يستمر فى هذه العلاقة، بالشكل الذي يرضيه، وقد يكون هذا الاكتشاف متأخرًا؛ لأن الطرف الآخر يكون تعلق بك، وخطط لحياته بجانبك، ويصبح حينها كسر العلاقة وهدمها من الأمور الصعبة والمؤثرة.


ويعد اتخاذ هذا القرار من طرف واحد بمثابة هدم  نفسي للطرف الآخر، الذي قد يصاب حينها بالاكتئاب وعدم القدرة على التواصل مع الآخرين، وغيرها من المشكلات النفسية؛ لذلك هناك مجموعة من القواعد يمكنك اتباعها لإنهاء العلاقة بشكل جيد دون كسر مشاعر الطرف الآخر منها:


1) النقاش مع الشريك بوضوح وشفافية حول الأسباب التي دفعتك لإنهاء العلاقة والاختلافات الكثيرة التي توجد بينكما، والتي لا يمكن معها استمرار العلاقة.


2) يجب أن تكون لطيفًا مع الشريك، وتذكر أن لديه مشاعر يمكن أن تكسرها عند إنهاء العلاقة بشكل مفاجئ، فحاول أن تقطع العلاقة بالتدريج اللطيف.


3) يجب أن تمنح الشريك أسبابًا وجيهة وعملية لقطع العلاقة، ولا تكتفي بالمشاعر والأحاسيس، فالتغير في المشاعر قد يكون صادمًا للطرف الآخر؛ لذا يجب عليك التكلم بشكل عملي مع الشريك حول الأسباب التي دفعتك لإنهاء العلاقة.


4) أقترح أن تظل أنت والشريك أصدقاء وزملاء، لكن دون علاقة فهذا يخفف كثيرًا من أزمة الانفصال التام والمفاجئ.


5) تأكد من أن الحوار بينك وبين الشريك والذي توضح فيه أسباب الانفصال في مكان خاص جدا، ولا أحد يسمعه غيركما حتى لا تزيد الطين بلة ويتحول قرار الانفصال إلى إهانة توجهها له، ويفضل أن يكون هذا الحوار وجهًا لوجه، وليس عن طريق رسائل إلكترونية.


6) يجب أن تظهر كثيرًا من الاحترام للشريك، وتؤكد له أنه شخص مناسب ولكن لآخرين، أنت لست منهم، ويجب عليك الاستماع لوجهة نظره كاملة بإنصات كبير.


7) يجب أن تؤكد أن هذا الانفصال من شأنه أن يصب في مصلحة الطرفين، وأنه رغم كونه من طرف واحد، إلا أنه يحقق مصلحة الطرفين فعليًا.