رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

5 قوانين علي طاولة «النواب» للمناقشة في أولي جلسات الدورة الثانية

مجلس النواب - أرشيفية
مجلس النواب - أرشيفية

بدأ ظهر، اليوم الثلاثاء، انعقاد أولي جلسات الدورة الثانية لمجلس النواب، علي أن تكون جلسة واحدة، وسيتم استئناف الدورة بانعقاد الجلسات يوم 16 أكتوبر، وفقا لتصريحات المهندس معتز محمود رئيس لجنة الإسكان بالمجلس لــ "النبأ".
 
وناقش المجلس خلال جلسته، عددا من مشاريع القوانين التي تعد هي الأبرز علي طاولة النقاس بـالمجلس، يأتي في مقدمتها:

1- قانون التظاهر

تقدم النائب أكمل قرطام رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، بمشروع للقانون موقع من 61 نائبًا موافقون بتعديل القانون، بعدها أعلن المستشار مجدى العجاتى وزير مجلس النواب والشؤون القانونية تعديل هذا القانون.

2- قانون البناء الموحد

أكد المهندس معتز محمود رئيس لجنة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بالمجلس، أن اللجنة انتهت من مناقشة مشروع قانون البناء الموحد، والتي استقر إلي تقسيم القانون إلي ثلاث قوانين، قانون خاص بالمدن وقانون خاص بالقري، وآخر خاص بالمجتمعات العمرانية الجديدة، واللجنة تناقش اليوم، بقايا التي لم يتم مناقشتها بعد، كالتصالح مع المخالفين.

3- عضوية أحمد مرتضي منصور

واجهت دورة الانعقاد الأولي للمجلس قضية شائكه تتلخص في صدور حكم قضائي بسقوط عضوية النائب أحمد مرتضي منصور، وتصعيد النائب عمرو الشوبكي نائب بدلاُ له عن دائرة العجوزة والدقي، وسيحسم البرلمان هذة القضية في ختام اجتماع اليوم.
 
4- بث جلسات البرلمان

طالب عدد كبير من نواب المجلس من بث الجلسات علي الهواء مباشرة، وذلك لإعطاء المواطن المصري كامل حقوقة في متابعة نائبة الذي يطرح مشاكله علي السلطات لحلها، وذلك بعد ان اتخذ المجلس قرارا بأغلبية النواب ينص بوقف البث الحي لجلسات المجلس، في الدورة الأولي من انعقاد المجلس.

5- قانون الإدارة المحلية

انتهت لجنة الإدارة المحلية برئاسة المهندس أحمد السجيني، من مناقشة 44 مادة من مواد قوانين إدارة المحليات، وذلك أثناء أجازة دورة الانعقاد الأولي للمجلس، وحتي  أواخر شهر سبتمبر الماضي، وتستكمل اللجنة مناقشة باقي القوانين عقب الانتهاء من تشكيل هيئة المكتب لدور الانعاد الثانية،  ثم عرض القانون على المجلس لإقراره.