رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البطاطا.. نجم جديد في قائمة "أطعمة الريجيم"

النبأ

البطاطس الحلوة أو البطاطا أحد أشهر الأطعمة التي باتت تحتل مكانة مرموقة في قائمة الأطعمة التي تعمل على خفض الدهون وإنقاص الوزن، فهي مليئة بالفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم.

ويتم طهو البطاطا على النار لفترة قصيرة وهو ما يجعلها أكثر صحية من أطعمة أخرى، خاصة لو كانت ثمرة البطاطا صغيرة الحجم، حيث تحتاج لوقت أقل عند الطهو.

وساهمت مواقع التواصل الاجتماعي خاصة "الانستجرام" في اكتساب البطاطا الكثير من الشهرة، مع تبادل لكثير من الصور للبطاطا الحلوة، وطرق طهوها المختلفة، وهو ما أكسبها شهرة كبيرة خلال الفترة الأخيرة.

ويتنوع طهو البطاطا بين أكثر من طريقة حيث يمكن اعتبارها حلويات مع رش قليل من السكر أو العسل عليها، أو إضافة أنواع من الخضروات أوالبيض أوالافوكادو أو التين أو الجبن أو العنب البري أو الموز فوق شرائح البطاطا.

ومن المعروف أن البطاطا الحلوة، تعد من أفضل مصادر فيتامين أ ، ومضاد الاكسدة القوي بيتا كاروتين ، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، ومن يأكل البطاطا يضمن الكثير من الفوائد الصحية التي يجنيها من خلال تناوله ثمرة واحدة من البطاطا الحلوة.

وتحتوي ثمرة البطاطا على كثير من المواد مضاد الاكسدة بيتا كاروتين، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الاساسية مثل : حمض البانتوثينيك (فيتامين B5)، البيريدوكسين (فيتامين B6)، والثيامين (فيتامين B1، والنياسين، والريبوفلافين ، وكل من فيتامينوفيتامين E ، والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والحديد .

ومن أفضل الطرق التي يمكن من خلالها طهو البطاطا، هي المشوية والتي تعتبر وجبة خفيفة مميزة خاصة في فصل الشتاء.

وتمنح البطاطا المشوية من يأكلها الكثير من الدفء والطاقة، كما أنها تعمل على تعزيز المناعة وصحة القلب والشرايين، وضبط مستوى ضغط الدم.

كما أن البطاطا تعتبر من الخضروات النشوية، التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية، بالاضافة إلى الألياف الغذائية.

وما يميز البطاطا الطرية كونها وجبة ملائمة للعديد من الفئات ومن بينها الأطفال وكبار السن والمرضى، وهي وجبة سهلة الهضم ومليئة بالعناصر الغذائية والطاقة .