رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"فتحي" يفتتح أعمال تطوير"هنجر 7000" بشركة مصر للطيران للصيانة

شريف فتحي أثناء افتتاح
شريف فتحي أثناء افتتاح مشروع تطوير هنجر 7000


افتتــــــــــح شريف فتحى، وزير الطيران المدني، اليوم الثلاثاء، مشروع تطوير "هنجر الطائرات 7000" بشركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية، بحضور كل من صفوت مسلم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، والمهندس أبو طالب توفيق رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية، وسحر طلعت مصطفى رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، والسادة أعضاء اللجنة، ولفيف من قيادات وزارة الطيران المدني.


وأكد وزير الطيران المدني، خلال افتتاح مشروع تطوير "هنجر 7000" على أهمية الاستمرار في تنفيذ خطط التطوير؛ لمواجهة التحديات التي يشهدها قطاع الطيران المدني وزيادة القدرة التنافسية في الأسواق العالمية في مجال صيانة وعمرة الطائرات، كما أكد على ضرورة العمل على وضع المزيد من الخطط المستقبلية؛ لضمان مواكبة التطورات العالمية في قطاعات الطيران المدني كافة، وأشاد سيادته بمستوى وكفاءة شركة الصيانة والأعمال الفنية من حيث البنية الأساسية والعنصر البشري من مهندسين وفنيين.


من جانبه، صرح صفوت مسلم، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، بأن خطة تطوير هناجر شركة مصر للطيران للصيانة يتم تنفيذها طبقًا للجدول الزمني المحدد لها بالتوازي مع تحديث أسطول شركة مصر للطيران؛ لتلبية الاحتياجات الفنية كافة لخدمة طائرات عملاء شركة الصيانة، التي تعد من كبرى الشركات المتخصصة في هذا المجال في الشرق الأوسط وإفريقيا.  


وأضاف مسلم أن خطوة تحديث هنجر 7000، تأتي في إطار سعي شركة مصر للطيران للصيانة إلى زيادة إمكاناتها الفنية تماشيا مع أحدث ما توصلت إليه التصميمات الحديثة للهناجر مع العمل على زيادة مستويات السلامة والأمان للعناصر البشرية وأعمال الصيانة؛ لحصول الهنجر على اعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران(EASA)، وإدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA)، وبهدف زيادة استيعاب هناجر الشركة لعدد أكبر من طائرات العملاء على المستويين المحلي والدولي، وتقديم خدمات متميزة لعملائها؛ نظرا لكون الأنظمة التي تم إضافتها للهنجر تعد من أحدث الأنظمة التي تساعد على إنجاز أعمال الصيانة بكفاءة عالية وتوفر المناخ المناسب للأطقم الفنية العاملة بالهنجر.


يذكر أن شركة مصر للطيران للصيانة تمتلك أربعة هناجر لخدمة شركات مصر للطيران وعملائها، والبالغ عددهم 130 عميلًا من مختلف شركات الطيران العالمية، وتبلغ مساحة الهنجر بعد تطويره 6200 متر مربع.


وقال المهندس أبو طالب توفيق، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للصيانة، إن تطوير هنجر 7000 يضيف إلى الإمكانيات والقدرات الفنية للشركة ويدعم خططها للتوسع في الأسواق العالمية؛ لتلبية احتياجات المزيد من العملاء. 


وأضاف أبو طالب أن هناك خطة طويلة المدى؛ لتحديد المتطلبات من منشآت الصيانة بما يتماشى مع معدلات النمو المستهدفة، وأنه من المخطط البدء في إنشاء هنجر جديد للدهانات؛ بهدف تطوير إمكانيات الشركة في مجال دهان الطائرات والحفاظ على هناجر الصيانة الحالية الحاصلة على الاعتمادات الدولية، وإنشاء سوق واعد في مجال دهان الطائرات في الشرق الأوسط ، هذا بالإضافة إلى إنشاء هنجري صيانة خفيفة خلف هنجر 6000؛ بهدف زيادة إمكانيات الصيانة الخفيفة لشركة مصر للطيران للصيانة، مع استغلال الهنجر كساحة انتظار للطائرات.


وأكد المهندس أبو طالب توفيق، أنه خلال فترة العمل بمشروع تطوير هنجر 7000، التي استمرت نحو 19 شهرًا تم تأهيل هنجر5000 "بشكل مؤقت"؛ لاستخدامه في تنفيذ أعمال الصيانة للطائرات الصغيرة نسبيا، لضمان الاستمرارية في تقديم الخدمة الفنية للعملاء.  


وتضمنت أعمال التجديد لهنجر 7000 تغيير الهيكل الخارجي للهنجر بالكامل "السقف والجوانب"، ليتكون من طبقتين بينهما عازل لمقاومة الحرائق وتم تزويد الهنجر بنظام إنذار آلي حديث للحرائق بما يتناسب مع معايير السلامة والجودة العالمية. 


كما تم تغيير أرضيات الهنجر بالكامل، وإنشاء ورش مساعدة جديدة لإصلاح مقاعد الطائرات والهياكل المعدنية، بالإضافة إلى تدعيم الهنجر برافعات تساعد في رفع المزيد من المعدات الثقيلة والخاصة بإصلاح الطائرات بمختلف الطرازات، بالإضافة إلى  تطوير الأعمال الكهروميكانيكية كافة؛ لتتناسب مع المواصفات العالمية لهناجر صيانة الطائرات.


وكذا إنشاء ملحق إداري جديد، وتخصيص هذا الهنجر لاستيعاب الطائرات من طراز البوينج وتشمل B777-300,B777-200,B737-800. 


أما عن القدرة الاستيعابية للعمالة بالهنجر فهي 300 مهندس وفني، بالإضافة إلى تخصصات أخرى. 


وأشرف على المشروع إدارة المشروعات وصيانة المنشآت بشركة مصر للطيران للصيانة، بالتنسيق مع قطاع المشروعات بالشركة القابضة لمصر للطيران.