رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أحمد راسم النفيس: الصحابة خططوا لقتل الرسول.. والأمن الوطني طلب مني العمل معه.. «حوار»

أحمد راسم النفيس
أحمد راسم النفيس - أرشيفية

جماعة الإخوان تعيش على المؤامرات وتنشر الفكر الوهابى في مصر.

نريد عودة مصر لأصلها الفاطمى.. والسعودية ستنهار قريبا.


المملكة استولت على تيران وصنافير بسبب «كفتة» النظام المصرى


رفضت الإقامة فى إيران.. وطهران بريئة من رحلات الحج فى كربلاء


في حواره مع "النبأ" أطلق المفكر الشيعي والأكاديمي المصري الدكتور أحمد راسم النفيس قذائفه يمينا ويسارا.. فطال بها دولا ًومؤسسات ومعتقدات وثوابت دينية، وكشف النفيس في حواره تفاصيل علاقته بجماعة الإخوان وإيران وألاعيب السياسة والحكم والأجهزة الأمنية في مصر. وخصنا برأيه الصادم في أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها، وفي المملكة العربية السعودية وتنظيم داعش فكيف كانت المواجهة وبماذا أجاب عن أسئلتنا في هذا الحوار:


في البداية حدثنا عن مسيرتك الفكرية منذ انضمامك إلى  جماعة الإخوان وحتى  التشيع؟

في الفترة ما بين عامي 75- و77 كنت ناشطا  حرا في اتحاد الطلبة، وفي  تلك الفترة تعرفت على أعضاء جماعة الإخوان وقيل لنا وقتها إن الإسلام هو الحل فعايشتهم والتقيت بكثير من الشخصيات التي أصبحت بارزة بعد ذلك سواء من كان منهم في جامعة المنصورة مثل خيرت الشاطر، أو من كان في اتحادات الطلاب مثل عبد المنعم أبو الفتوح وعصام العريان وكثير منهم، وفي عام 1985 اختلفت معهم وفارقتهم.


ما سبب تلك المفارقة؟

الإخوان لا يجتمعون على خير بل يجتمعون على مؤامرات ومشاكل، وعلى سبيل المثال هم  حاليا  ينقلبون على كل حلفائهم الذين يراجعون مواقفهم في  دعم الرئيس الاسبق الدكتور محمد مرسي، ويتهمونوهم بأنهم عملاء وما إلى ذلك وأخر هؤلاء  الدكتور سيف  الدين عبد الفتاح رغم أنه كان حليفا وداعما لهم لكن بات عدوا لهم بسبب أنه كشف أسماء شخصيات كانت متعاطفة مع الجماعة  مثل المستشار طارق البشري ونادية مصطفى.


فالحياة مع جماعة الإخوان مستحيلة والسؤال الأهم الذي لم نعثر له على إجابة عندهم من هو الإمام؟ لأنهم يقولون بالسمع والطاعة، ومن غير الممكن أن يكون مرشد الجماعة هو الإمام الذي يعطي المهام ويوزع الأدوار، ثم يحاربون  الشيعة بسبب قضية إمامة آل البيت فلماذا يتخذ الاخوان أئمة ثم يعيبون علينا في إمامة آل البيت!!..


وجزء كبير من مشكلتي مع الجماعة أن أي شخص يفكر ليس له مكان بينهم، وأنا لي قصة مع  الإخواني السابق الدكتور كمال الهلباوي في 2013 حيث التقيت به في مؤتمر ( تقريب المذاهب في إيران)، وكنت أمازحه وأقول له يفترض أن نؤسس جمعية للمنشقين عن الإخوان فقال لي أنت لم تنشق عن الجماعة وانشقيت على نفسك، فقلت له أنا تركت الإخوان وعمري 32 عاما وكنت أستطيع إعادة بناء نفسي فكريا "والدور والباقي" على من ظل حتى 60 عاما ثم اكتشف أن الإمام ليس إماما وأنه كان يُخدع فقال الهلباوي: "لأ وأنت الصادق لحد ما بقي عنده 75 سنة" يقصد نفسه.


فالإسلام بحر شاسع لابد له من دليل والدليل الخاص بنا كشيعة هو الإمام والإخوان أيضا لديهم إمام اسمه حسن البنا، وبعد تركنا للجماعة اكتشفنا أن الإخوان هم أول مشروع وهابي دخل إلى مصر وهدفهم معروف.


وكيف اتجهت لمذهب الشيعة؟

نتيجة للسباب والطعن في الشيعة طوال الوقت بدأت أبحث عنهم فوجدت أن 99.999 مما يروج عنهم كذب في كذب ووصلت لنقطة فاصلة فالتزمت بمنهج الشيعة.


ومن حيث المبدأ التشيع ضارب في التاريخ وعددهم يقدر بالآلاف في مصر لا يعرف أحد عنهم شيئا والذي دفعهم للتشيع الاقتناع بالفكر والمبدأ.


وهناك من يعتنقون المذهب الشيعي بسبب كثرة الهجوم والسباب فيه، وإذا كنا نحن اي الشيعة في مصر  مرتزقة مثلا وهذا حالنا فكيف بالشيخ محمد حسان مثلا، فإن تأتي وتتهم فريق بتهمة موجودة عند كل الناس أمر لا يصح.


بلغ عدد مؤلفاتك 40 كتابا فهل تطبع في مصر؟

في البداية تعاملت مع مكتبة مدبولي في القاهرة لكن في نهاية عهد مبارك  اقتحم الأمن الدار فأصبحت أطبع لدى ناشر آخر وقد أوشك على الانتحار بسبب ما يلاقيه من مضيقات في نشر الكتب وتوزيعها، في حين يتركون من يؤلف كتب "ولاد المرة وهيبتا وما إلى ذلك"، وهذا انحطاط ثقافي أسس له إبراهيم عيسي في الكتابة بالعامية، ثم دعني اسأل.. ما المنطق وأنت في حرب مع تركيا وخلاف مبطن مع السعودية، أن تمنع كتابي "الدولة العثمانية الوجه الآخر"، أو "نقض الوهابية"، وتضرب مؤلفه "بالأحذية".


ألا تخشي مصير رجل الدين الشيعي حسن شحاتة؟

"قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المتوكلون"، ولن أقول هناك ناس وما إلى ذلك، فأنا لا أخشي شيئا.


وضح لنا موقفكم من الصحابة وزوجات النبي خاصة وأن معارضيكم يتهمونكم بالطعن فيهم استنادا لكتبكم؟

نعم، واستنادًا للقرآن، ألم تقرأ في القرىن "إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير"، فمن  المقصود في الآية أليستا عائشة وحفصة؟


ومن هم الذين ذكروا في القرآن بـ"يحلفون بالله ماقالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم"، ومن كان يسب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، أليس سعد بن أبي وقاص كما هو في صحيح مسلم، وحديث الحوض ألا إنه يجئ بأناس من أصحابي حتى إذا رأيتهم ورأوني حيل بيني وبينهم.


إذا موقفكم ثابت في تكفير بعض الصحابة؟

دعك من التكفير فهذا ليس عملى، فلا نأخذ موقفا من أحد كما قيل "إني أكره لكم أن تكونوا سبابين.. ولكن صفوا أفعالهم"، فنحن نكتب التاريخ، فعندما تكتب سيرة عثمان بن عفان مثلا تكتب من قتله ولماذا؟


والسؤال هنا هل اقتحم الثوار البيت وقتلوا عثمان، ولما اقتحموا البيت بعد حصار 75 يوما، وهو من بدأ القتال لأنه أحضر مجموعة من الأحباش وبدءوا يضربون الثوار فردوا عليهم وقتل، أليس من قتل في تلك الأحداث صحابي لا يذكر احد اسمه كان من بين الثوار هو عياض بن نيار.


ومن حاول قتل النبي في عودته من إحدي الغزوات وفيهم قال الرسول "اثني عشر رجلا من إمتي لايدخلون الجنة"، وهم أصحاب العقبة، ومنهم قادة الجمل.


ومن قال إن النبي "يهذي" أليس ابن عباس فيما سمي برازية الخميس، والرواية تقول فقال عمر إن رسول الله يهجر أي يهذي.


وآية "محمد رسول الله والذين معه" يقصد بها من هم على نهجه وطريقته، الذين هم أشداء على الكفار.


وماذا عن حادثة الإفك؟

"إفك إيه اللي أنت جي تقول عليه"، والرواية الموجودة في كتب التفسير غير صحيحة، والتي اتهمت في الواقع كانت السيدة مارية القبطية أم المؤمنين واللي اتهمها عائشة وحفصة، عندما اتهموا المؤدب الذي جاء مع السيدة عائشة من مصر، وقد كلف الرسول الإمام علي بتحري الأمر وعندها كشف على المؤدب فوجده "مجدوب" أي أزيلت خصيتاه.


ورواية الإفك الموجودة في الكتب لا مصدر لها إلا رواية عائشة وهي رواية لا تصدق، فهل كان الرسول خارج في رحلة حتى يصطحب زوجاته أم إنها كانت حرب، و"كل دا مضروب"، وكم عدد من ماتوا حول أم المؤمنين عائشة يوم موقعة الجمل  ومازلت المعركة تتجدد الى  اليوم،  وفي من نزلت صورة التحريم، وقصة أم المؤمنين والصحابة هي في إطار التاريخ فقط.


بصفتك رئيس مجلس إدراة موقع إخباري.. هل نجح الإعلام الشيعي في إيصال قضية الشيعة للعالم؟

جزء من التشيع أن نخبر الناس الحقيقة، وإذا كنت تقصد القنوات الشيعية فأغلبها "لا يشفع ولا ينفع"، وهذا كلام تقني وليس مذهبي فمثلا قطر "مدوخة الدنيا" بالجزيرة وما يصدر عنها من شبكات أخرى، نحن نشتكي قلة الإمكانات بدون أي منطق أو تطور نوعي وهذه ليست مشكلة الشيعة قط بل هي مشكلة الإعلام في منطقتنا عامة وحتى الإعلام السعودي.


الشيعة في مصر.. ماذا يريدون؟

يريدون أن تعود مصر لمصر، أنت ليس لك إلا عمق حضاري واحد هو العمق الفاطمي، بغض النظر عن عدد الذين سيتشيعون، وأحد الناشرين الكبار في مصر قال لي إنه التقي مؤلفة فرنسية في معرض في باريس وقالت له لو أن مصر والعالم الإسلامي احتفظوا بالحضارة الفاطمية لكانوا في مقدمة العالم، وكلامي هذا يدخل في إطار الحتميات، لأننا لا نستطيع أن نخرج من جلباب آبائنا، لأننا أبناء هذا العمق، وما يحيينا هو هذا العبق، كما قال أبو العلاء المعري "هذه الأرض من هذه الأجساد".


لكن هناك من يقول مصر فرعونية ومن يقول مصر قبطية وما إلى ذلك؟

لم ننكر ذلك، لكن من جعل مصر في مكانة رائدة في العالم، هم الفاطميون، ومصر حتى الآن عصية على السقوط في الحفرة الكبرى التي تحفر لها بسبب ولاية آل البيت وحب آل البيت، وهناك قريى في صعيد مصر بقيت شيعية حتى وقت قريب، وهناك خليط  صنعته الدولة الفاطمية وصهرته في بوتقة مصر ومنحت مصر قوتها الناعمة، فمن جعل الأزهر أزهرًا غير الفاطميين، وخطورة الصراع أن الوهابية هدفها إسقاط مصر من الداخل وإذا كان بعض السذج في السلطة يظنون أن التحالف المصري السعودي سيستمر فهم واهمون، والصراع وجودي ففكرة ماذا يريد الشيعة في مصر فكرة وجودية ظنت الوهابية أن الشيعة انتهوا ففوجئوا بظهور أشخاص جدد يحملون الفكر.


وهناك من يريد كسري شخصيا، ولكن الإرداة الإلهية ستنفذ والله يحكم لا معقب لحكمه، مهما فعلوا، وبعضهم "ألب عليا الناس" حتى في إيران نفسها، وإياك أن تتصور أن علاقتي بكل الناس في إيران جيدة وهناك دعوات وجهت لي من إيران للعيش بها خلال الفترة الماضية، ولم أرحب بها ثم بعد ذلك يدعون أني عميل.


ما رأيك في موقف الأزهر من الشيعة بوجه عام وإيران بوجه خاص بعد وصفها بـ"أبرهة العصر"؟

"اللي اختشوا ماتوا"، ومن يفعل ذلك هم "من اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين"، والإمام الباقر كان يقول ما أشد ما افترى علينا، وبني أمية ظلوا 82 سنة يسبون الإمام على على المنابر، وهؤلاء ينطبق عليهم قول "أنهم لا يفرقون بين الجمل والناقة"، فتجدهم "يضربون طلقة في الهواء"، ثم يتفرجون، وهل كانت هناك دعوات حج لكربلاء فعلًا؟ كي يقولون عن إيران ذلك، والأمر كله كذبة أطلقها أحد المواقع السعودية ورددها أناس آخرون.


فالكارثة الكبرى أن يصدق أحد أن هناك علاقة صداقة بين مصر السعودية.


ما نوع تلك العلاقة من وجهة نظرك؟

علاقة تساكن لا أكثر ولا أقل، ألم يصروا على تغطية تمثال إبراهيم باشا أثناء زيارة العاهل السعودي لمصر فماذا يعني ذلك فنحن  في ظل أوضاعنا الاقتصادية والسياسية "الكفتة" لا ندرك اللعبة ويستطيعون هم أن يفعلوا كل ما يريدون دون أن يعترض أحد.


هل يمكن أن ينجح التقارب السني الشيعي بعد التغيرات التي عصفت بالمنطقة؟

أولا نتفق أنه ليس هناك مذهب باسم "المذهب السني"، هناك المذهب الشيعي لكن لا وجود للسني وينبغي أن نتفق في البداية على أصل الإسلام الجامع وهو " لا إله إلا الله محمد رسول الله"، وأنا عندما أقول ليس هناك مذهب سني لا أقول أنه ليس هناك مسلمون سنة إننا نريد تأصيل العلاقات بين المسلمين وإيقاف بث الفتنة بغض النظر عن الاختلافات الأخرى.


وحتى الآن لم نتفق على الأصل فهم كل فترة يتهمون الشيعة بالكفر وتجاوزت المسألة قضية التقريب، وأنا  قد حضرت كل مؤتمرات التقريب التي عقدت ومن يشارك بها صنفان، الأول من يذهب كي "يتغدي أو يتعشي"، والآخر مخلص لكنه يتلقي من الهجوم ما يدفعه لعدم التفكير في الأمر مرة أخرى، مثل الشيخ أحمد كريمة.


على ذكر الدكتور كريمة.. ما رأيك في ما قاله بخصوص القتلى في صفوف قوات التحالف العربى ضد اليمن؟

الرجل لم يقل  شيئا، هم سألوه هل هؤلاء شهداء فقال لا، والكلام واضح أنت الآن تذهب للاعتداء على الآمنين والمسالمين والهدف هو كما قال الله عزو جل في القرآن "تلك الدار الأخرى نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا"، فلماذا تذهب السعودية معتقدة أنها ستحصل من الشعب اليمني ما لم تحصل عليه فيما يسمي بالفتوحات، هم دخلوا وفتحوا كل الجزيرة العربية ودخل بن سعود النجدي واقتحم كل الحجاز ولما اقترب من الكويت وعمان والإمارات أوقفه الإنجليز ووقعوا معاهدة بينهما تلزمه بعدم الاعتداء عليها، والسعوديون "مش طايقين حد"، وفي التسعينيات كانت هناك مشكلة بين قطر والسعودية ودخلت السعودية وقتلت من في منطقة أم الخفوس الحدودية واستولت عليها، واستولت في القرن التاسع عشر على نجران وجيزان اليمنيتين فالسعودية عندها ميول توسعية، والملك عبد العزيز لما كان يراسل العراقيين كان يقول حدودنا الفرات، وحكاية الجزر المصرية تيران وصنافير ضمن هذا الإطار.


بما أنك أثرت النقطة.. كيف ترى اتفاقية إعادة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية؟

"فتح سلمى" من وجهة النظر السعودية، فمثلا هل جيزان ونجران سعوديتان أم أنهم استولوا عليهما بالحرب من أيام الإمام يحي امام اليمن، فلماذا تعود الجزيرتان الآن ولا ترجع نجران وجيزان لليمن، وهذه الدولة لا تحترم أحدا تماما ثم يأتي من يقول لماذا تكره السعودية وهذا عجيب الشكل ولماذا أحبهم أخبروني بسبب واحد يدعوني لذلك؟.


بعد إشادة زعيم التيار الصدي بمؤتمر جروزني.. ما رأيك بهذا المؤتمر؟

رؤيتي أن 99% من المؤتمر سياسي يعني هم أرادوا أن يتبرءوا من الوهابية، والسؤل كالآتي: إذا كانوا يقولون مؤتمر أهل السنة فلماذا لا يخبروننا ماهية الوهابيين، لأني أريد أن أفهم هم يتبعون من؟، لأن الوهابية لم تصل لدرجة المذهب حتى.. فهي عقيدة تبشيرية بشعة تريد أن تدمر أمة لا إله إلا الله.


وكنا نتمنى أن ينص البيان الختامي على أن كل من يقول لا إله إلا الله  فهو مسلم وضد التكفير ويؤكد على بطلان الوهابية، لا أن يخرج ويقول لنا الأشاعري والماتردي الذي لا يعرفهما العوام، وكان رأيي أن يرد المؤتمر على الوهابية لكنه لم يفعل "والكلام المايع" لن يقدم ولن يؤخر لأن الضرر قد وقع بالفعل من الوهابية، بمعني أن البيان موجود والوهابيون قاموا بعمل التحالف العربي للسنة ضد الشيعة والتحالف الإسلامي للسنة ضد الشيعة وفي المؤتمر تبرأ الحضور من الوهابيين وقال لهم "أنتو مش تبعنا".


ما طبيعة العلاقة بين الشيعة المصريين والأجهزة الأمنية؟

لا أخفي سرا حين أقول إنني شخصيا تلقيت عروضا من الأجهزة الأمنية؛ بالتعاون معهم، مقابل مكاسب شخصية، وقالوا لي: "تعالى معانا وهانعملك مركز للدراسات، وغيره من الفوائد التي ستعود عليك"، وكان بمقدوري أن أقبل هذه العروض، إلا أن ذلك لم يحدث، والإخوة في بعض الأجهزة، قالوا لي إن المشكلة هي كتبي، وأن الأزمة ليست في كوني شيعيا، لأنني لم أقل إننا سنشيع الشعب المصري كله، فمن أراد أن يتشيع فليفعل.


 وأذكر أنني تعرضت لمضايقات منعتني لمدة 10 سنوات من الحصول على الدكتوراه، وفي  السنة الـ8، استدعاني ضابط أمن الدولة، آنذاك، وقال لي: "أنت لسه ما أخدتش الدكتوراه؟"، فقلت له لسه، فسألني لماذا؟ فقلت له بيقولوا إني ضد الأمن وضد الدولة، فقال: "طيب ماتكلمهم"، قلت له كلمتهم، فقال: "كلمهم تاني، وكان يقصد من ذلك أن يفتح الباب للتعامل"، فقلت له جزمتى لو رضيت تروحلهم، هقلعها وأمشي حافي، أبويا مسبلناش غير شوية كرامة.


وماذا عما أعلنه ائتلاف "الصحب والآل" من تلقيكم تمويلا وامتلاكه تسجيلات لكم أثناء تقسيمها؟

هم يقولون إن الشيعة يتلقون دعما، من خلال التركيز على شخصيات بعينها، وهناك أعداد تقدر بالآلاف من الشيعة في مصر، لا أحد يعرف عنهم شيئا، ولا يأخذون أموالا من أحد، ورغم ذلك تشيعوا، فهذا دليل على أن التشيع فكرة وهدف، وليس طمعا في المال.


وما تعليقك على التسريب الخاص باتصال مرجع شيعي عراقي بك؟

يجب أن تعلم أولا أن قضية التسريبات هذه لن يكون لها مردود، أو نتيجة تذكر، أما بخصوص سؤالك، فما جرى هو أني تلقيت اتصالا من شخص ادعى أنه قيادة شيعية عراقية، من النجف، وبعدها اتصل بي أحد الصحفيين؛ ليخبرني أن ائتلاف الصحب والآل يهدد بنشر المزيد من التسريبات، فقلت له أتمني لهم، ولك "كامل كامل" التوفيق، وبعدها تبين أن الائتلاف وراء هذه المكيدة، وفي إحدى المرات التقيت بأحد قيادات الائتلاف، وهو وائل لطفي، فقلت له أنا لو كنت كما تزعمون مش كان زماني في السعودية باخد 40 ألف ريال فقال: لي "عندك حق"، وأرى أن التسريبات، وغيرها من هذا النوع من الأعمال، "شغل أجهزة"، ولو كانت صحيحة لكنت ممن يركبون أفخم السيارات، مثل: الشيخ محمد حسان، ولن أصرح بأكثر من ذلك.


هل هناك أسباب خفية وراء الخلاف بينكم وبين الائتلاف؟

 نعم هم يريدون إنهاكنا، وهناك سبب خاص بشخصي، بعد تجاوز إصداري الفكري من الكتب 40 كتابًا، فإذا كنت رجلا ضعيفا و"خايب كما يقولون"، فلماذا لم يرد أحدهم عليّ، ولا ينظرون لما أحمد راسم النفيس، وعندما أرادوا الرد سبوني، وحاولوا السعي لمصادرة كتبي، ولم ينجحوا.


نعود إلى قضية التمويل وأتساءل لماذا لا تحسم الرد على هذا الأمر؟

أنا أحب ترك هذه القضية غامضة، لكني سأخبرك شيئا، وهو أن أحد الناشرين في العراق، اتصل بي يريد أن يطبع كتبي؛ فأذنت له بطبع 6 كتب، ووزعت حوالي 24 ألف نسخة، وكانت حصتي منها حوالي 20 ألف دولار، ثم أفلس الناشر، وذهبت الأموال ولم أحصل على شيء، وهناك شخصيات تتقاضى الآلاف في كتبها، لمجرد أنها ترضي أمريكا، أو الاتحاد الأوروبي، ولا ينظر أحد إلى ما إذا كانوا ممولين أم لا، وأنا اليوم محال لمجلس تأديب في جامعة المنصورة؛ بتهمة السفر دون إذن للعراق، فلما لا أقدم استقالتي مثلا، وأترك لهم الجامعة، إذا كنت أتلقى تمويلا، ولست بحاجة إلى أموال الجامعة.


هل يعني هذا أنك عندما تتلقى أموالا فإنها تكون نظير كتبك أو ما شابه ذلك؟

ممكن، وأول من ينبغي أن يحنو علي هو الدولة المصرية؛ لأنني لم أدع للإباحية الجنسية، أو لـ"ولاد المرة"، وذات مرة ذهبت لإيران، لما ضاقت الأحوال المعيشية بي، وأردت فتح باب للتجارة بين مصر وإيران، ولما عدت وضعوني في السجن، وأغلقوا طريق التجارة بين البلدين، وفي الآخر يقولوا ممول؟!