رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شاهد بالصور.. أعمق كهف في العالم

النبأ

اكتشف فريق من الباحثين في دولة التشيك أعمق كهف في العالم، والذي يصل عمقه إلى أكثر من 404 أمتار تحت الماء.

وتم اكتشاف هذا الكهف تحت الماء من خلال المكتشف البولندي كرزيستوف ستارنوسكي، والذي أطلق روبوت خلال فتحة ضيقة على عمق 200 متر، ولم يستطع أن يواصل أكثر من 404 أمتار، وهو ما يعني أن الكهف أعمق من ذلك.

ويقع هذا الكهف بالقرب من بلدة تشيكية تدعى هرانتيسي شرق البلاد، وتعليقًا على هذا الاكتشاف قال كريستوف إنه شعر بأنه كولومبوس القرن الـ 21 بهذا الاكتشاف الذي قام بتمويله ناشيونال جرافيك، ليكون أعمق كهف غمرته المياه في العالم، ويتفوق على الكهف الذي يحمل الرقم القياسي في إيطاليا بعمق 392 مترا.

ومن خلال روبوت يعمل تحت الماء، وفتحة ضيقة تبدو على سطح الكهف، استطاع الوصول إلى أعماق سحيقة، حيث أن المكتشف البولندي نفسه استطاع العام الماضي الوصول إلى عمق 265 مترا، لكنه لم يستطع أن يبتعد أكثر من ذلك، فقرر إطلاق روبوت ليصل إلى النهاية، لكنه لم يستطع أن يكمل أكثر من 404 أمتار ما يساوي (1323 قدما).

ويتكون الكهف من الحجر الجيري، وتقول عنه جمعية الكهوف التشيكية أنه أعمق كهف في العالم، ويحتاج لروبوت أقوى وأذكى ليصل إلى عمقه النهائي، الذي لا يتوقع أحد كم يصل في النهاية.

ومن جانبها تقول ناشيونال جرافيك أن الماء الساخن الموجود في قاع الكهف يشي بأن باطنه يوجد به بركان من نار، ما يعني أنه يصل إلى عمق الكرة الأرضية تقريبًا، ليكون أعمق حفرة على هذا الكوكب.

وأشارت إلى أن تكاليف الاكتشاف تم تغطيتها بالكامل من خلال الصور التي تم التقاطها، وكانت ثمنًا مجزيًا لهذا الاكتشاف العظيم، والذي يمكن أن نضعه في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

ويقود هذا الكهف إلى ما يعرف باسم مركز الكرة الأرضية والوصول إلى الأرض السابعة التي تحدثت عنها الأديان السماوية المختلفة، كما أنه يعمل على اكتشاف مكونات الكرة الأرضية الأولية، والكثير من العناصر غير المكتشفة حتى الآن على سطح هذا الكوكب.