رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6 نصائح للسيطرة على القلق في المقابلة الشخصية الأولى

النبأ


غالبًا ما يسيطر القلق على الكثيرين عند إجراء مقابلة العمل "الانترفيو"؛ لأنه يترتب على هذه المقابلة قبول صاحب العمل للشخص المتقدم للوظيفة أو العكس، وهو سبب كاف للتوتر خاصة مع ندرة فرص العمل، ومشقة الحصول على واحدة في ظل الأزمات الاقتصادية التي تضرب الكثير من الدول، ورغم أن مدتها لا تتجاوز بضع دقائق إلا إنها تمنح المدير الانطباع الأول عن الموظف المحتمل. 


ويجب على المتقدم للوظيفة أن يتخلص من علامات القلق التي تبدو عليه في أثناء إجراء المقابلة، لما لها من آثار سلبية على مسألة توظيفه والتي تتمثل في: قضم الأظافر، اللعب بالشعر، حركة العينين بشكل سريع، والاستناد على الطاولة بشكل يوحي بالملل والتبرم، وغيرها حيث تعد هذه العلامات رسائل سلبية يرسلها جسمك لمسئول التوظيف بأنه لا يمكن الثقة فيك على الإطلاق؛ لأنك ببساطة غير واثق من نفسك.


لذلك نقدم لك بعض النصائح للتخلص من علامات القلق والسلوكيات غير المرغوب فيها، من خلال ترويض الجهاز العصبي الخاص بك، وهى:ـ


1) يجب أن تواجه تلك السلوكيات وتعترف بوجودها، وأنها مشكلة يجب التخلص منها.


2) قاوم التفكير بشكل سلبي في أمر المقابلة الشخصية، وتأكد أنها مجرد مقابلة للتعرف على إمكانياتك في العمل، وكل المطلوب منك الحديث عن نفسك وقدراتك العملية بشكل كبير.


3) الجلوس بشكل مريح على المقعد الذي يواجه المدير دون التضييق على نفسك.


4) ارتداء الملابس المريحة بقدر الإمكان دون تكلف أو مبالغة.


5) حاول أن تقرأ كثيرًا عن تاريخ الشركة التي تتقدم للعمل بها، وعن مهام العمل التي سوف توكل إليك، ومنتجات الشركة وغيرها؛ لأن ذلك يمنحك ثقة إضافية تحتاج إليها.


6) حاول ضبط حركاتك اللاإرادية بقدر الإمكان من خلال عدم أرجحة الساق بشكل مبالغ فيه، أو عدم حركة العينين بشكل عشوائي، مع التركيز بشكل أكبر في الحوار مع مسئول التوظيف.