رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبشع 5 مجازر.. ارتكبها "رجل السلام" شيمون بيريز!

بيريز وجرائم الحرب
بيريز وجرائم الحرب


تشيع اليوم جنازة "شيمون بيريز"، الذي طالما تغنت به الصحافة العبرية والعالمية بوصفة رجل السلام، إلا أن سجل جرائم بيريز لا يزال يطارده، ولا تزال صرخات ضحاياه تلاحق تابوته الموضوع علي جبل هرتزل، لتفضح الوجه الحقيقي للحاصل علي جائزة نوبل للسلام، وتعلن أن وفاته أراح العالم من جزار، لا تقل جرائمه بشاعة عن ما فعله شارون وباراك.

مذبحة قانا

ارتكب بيريز مجزرة قانا الأولى في 18 أبريل 1996، والتي تمت في مركز قيادة فيجي التابع لليونيفل في قرية قانا جنوب لبنان، وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي المقر بعد لجوء المدنيين إليه هربا من عملية عناقيد الغضب التي شنتها إسرائيل على لبنان، أدى قصف المقر إلى استشهاد 106 من المدنيين وإصابة الكثير بجروح.

 واجتمع أعضاء مجلس الأمن للتصويت على قرار يدين إسرائيل، ولكن الولايات المتحدة أجهضت القرار باستخدام حق النقض الفيتو. في الثامن عشر من نيسان عام 1996م بعد الثانية ظهراً بقليل أطلقت المدفعية الإسرائيلية نيرانها على مجمع مقر الكتيبة (الفيجية) التابعة لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، في ذلك الوقت كان ما يزيد على 800 مدني لبناني قد لجاؤوا إلى المجمع طلباً للمأوى والحماية فتناثرت أشلاء ما يقرب من 250 قتيلاً وجريحاً، حمل 18 منهم لقب مجهول يوم دفنه.

مذبحة جنين

إرتكب بيريز مجزرة جنين، هو اسم يطلق على عملية التوغل التي قام بها الجيش الإسرائيلي في جنين في الفترة من 1 إلى 12 أبريل 2002. وتشير مصادر السلطة الفلسطينية ومنظمات حقوق الإنسان ومنظمات دولية أخرى أن القوات الإسرائيلية أثناء إدارة عملياتها في مخيم اللاجئين، ارتكبت أعمال القتل العشوائي، واستخدام الدروع البشرية، والاستخدام غير المتناسب للقوة، وعمليات الاعتقال التعسفي والتعذيب، ومنع العلاج الطبي والمساعدة الطبية.

وكانت جنين وبلدة نابلس القديمة مسرحاً لأشرس المعارك التي دارت خلال الاجتياح، حيث قرر مجموعة من المقاتلين الفلسطينيين محاربة القوات الإسرائيلية حتى الموت، الأمر الذي أدى إلى وقوع خسائر جسيمة في صفوف القوات الإسرائيلية، ومن ثم قامت باجتياح مخيم جنين في محاولة للقضاء على المجموعات المقاتلة حيث تم قتل واعتقال الكثير منهم، كما قامت القوات الإسرائيلية بعمليات تنكيل وقتل بحق السكان.

 عناقيد الغضب

نفذ الجيش الاسرائيلي والذي كان بيريز أحد قادته الكبار، عملية عناقيد الغضب علي لبنان، في 1996،  لمدة ستة عشر يوم في محاولة لإنهاء قصف حزب الله لشمال إسرائيل، ونفذ الطيران أكثر من 1100 غارة جوية بحوالي 25132 قذيفةَ). وقد قُصف موقع للأمم المتحدة أثناء ذلك مما أدى إلى مقتل 118 مدني لبناني.

استهدفت 639 هجمة صاروخية لحزب الله شمال إسرائيل، خصوصاً بلدة كريات شمونة وقد شاركت قوات حزب الله أيضاً في الاشتباكات العديدة مع القوات الإسرائيلية وقوات جيش لبنان الجنوبي، توقف النزاع في 27 أبريل باتفاقية وقف إطلاق نار تمنع الهجمات على المدنيين.

مهندس العدوان الثلاثي

ويعتبر المؤرخون أن بيريز هو مهندسالعدوان الثلاثي على مصر عام 1965، حيث كان بيريز أحد مخططي العدوان وحتى شراء أسلحة نووية، والذي أدى إلى مقتل المئات من المصريين.

قمع إنتفاضة الحجارة

إشتعلت في عهده الانتفاضة الفلسطينية الأولى أو انتفاضة الحجارة، و سميت بهذا الاسم لأن الحجارة كانت الأداة الرئيسية فيها، كما عرف الصغار من رماة الحجارة بأطفال الأحجار، استمر تنظيم الانتفاضة من قبل القيادة الوطنية الموحدة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية فيما بعد، و بدأت الانتفاضة يوم 8 ديسمبر 1987، وكان ذلك في جباليا، في قطاع غزة ، ثم انتقلت إلى كل مدن وقرى ومخيمات فلسطين. يعود سبب الشرارة الأولى للانتفاضة لقيام سائق شاحنة إسرائيلي بدهس مجموعة من العمّال الفلسطينيّين على حاجز "إريز"، الذي يفصل قطاع غزة عن بقية الأراضي فلسطين منذ سنة 1948

وتقدر المنظمات الدولية ضحايا الإنتفاضة إلي 1،300 فلسطيني قتلوا أثناء أحداث الانتفاضة الأولى على يد الجيش الإسرائيلي.