رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار السعودية اليوم الثلاثاء 27 سبتمبر 2016

النبأ

كوكب محسن

تصدرت قرارات الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز افتتاحيات الصحف شاغلة وسائل الاعلام المحلية في المملكة العربية السعودية هذا الصباح، بسبب الصدمة التي تلقاها السعوديون بعد إعلانه تخفيض كافة الرواتب في الدولة بنسب تبدأ من 20% بدءا بالوزراء وأعضاء مجلس الشوري لتخفيف وطأة الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تمر بها البلاد والتي تتمثل في عجز الموازنة العامة بنحو 98 مليار دولار، وإذ ينقل لكم موقع "النبأ" اهم ما تداولته وسائل الاعلام حول اخر المستجدات في المملكة العربية السعودية، يتابع معكم اخر اخبار السعودية اليوم الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 وابرز التطورات، على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والنيابية والعسكرية، والتي تتابعها وسائل الاعلام المحلية والاقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

 

اخبار السعودية .. الملك سلمان يخفض رواتب الوزراء وأعضاء الشورى وموظفي الدولة

أصدر ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز أمس الاثنين عددا من الأوامر تقضي بخفض رواتب ومزايا الوزراء وأعضاء مجلس الشورى وخفض مكافآت الموظفين في القطاع الحكومي، وذلك ضمن الجهود الرامية لضبط الإنفاق بعد تراجع عائدات النفط.

وتنص الأوامر الملكية التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية على خفض راتب الوزير ومن في مرتبته بنسبة 20%، وخفض مكافأة أعضاء مجلس الشورى بنسبة 15%، وخفض الإعانة السنوية لأعضاء مجلس الشورى لأغراض السكن والتأثيث بنسبة 15% أيضا.

وتقضي الأوامر أيضا بخفض بنسبة 15% للمبلغ الذي يصرف لأعضاء مجلس الشورى عن قيمة السيارة وما تتطلبه من قيادة وصيانة في فترة العضوية البالغة أربع سنوات، وخفض عدد من المكافآت والمزايا لجميع العاملين بالقطاع الحكومي من السعوديين وغير السعوديين.
وشملت القرارات الملكية وقف العلاوة السنوية في العام الهجري 1438 الذي يمتد من أكتوبر 2016 حتى سبتمبر 2017. ويطبق ذلك على كل العاملين بالقطاع الحكومي من السعوديين والوافدين، وعلى العاملين بالقطاع العسكري باستثناء الجنود المشاركين في العمليات قرب الحدود الجنوبية وخارج البلاد.

وأمر الملك أيضا بخفض الحد الأعلى لبدل ساعات العمل الإضافي إلى 25% من الراتب الأساسي في الأيام العادية، وإلى 50% في أيام العطلات الرسمية والأعياد.

وسيتم خفض إجمالي فترات الانتداب لموظفي الدولة ليصبح ثلاثين يوما في السنة المالية الواحدة، مع وقف صرف بدل الانتقال الشهري للموظف خلال فترة الإجازة.

وقد تراجعت إيرادات السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- جراء انخفاض أسعار النفط بأكثر من 50% منذ عام 2014. وسجلت المملكة عجزا في الموازنة قدره 98 مليار دولار العام الماضي

 

اخبار السعودية .. مجلس الشيوخ الأمريكي يصوت على قانون مقاضاة السعودية الأربعاء

حدد مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الأربعاء للتصويت على إبطال نقض الرئيس، باراك أوباما، لمشروع قانون يسمح لعائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001 بمقاضاة السعودية.

وتعد هذه أول محاولة من الكونغرس لإلغاء حق النقض الذي استعمله الرئيس أوباما ضد مشروع قانون "العدالة ضد رعاة الإرهاب" يوم 23 سبتمبر.

وسبق لأوباما أن نقض 9 قوانين خلال فترتيه الرئاسيتين، ولم يعترض الكونغرس على أي من هذه القرارات.

ويتطلب إلغاء نقض الرئيس موافقة ثلثي أعضاء الكونغرس، من مجلس النواب ومجلس الشيوخ، اللذين يسيطر عليهما الجمهوريون.

وصدق المجلسان على مشروع القانون، بعد سنوات من الشبهة التي تنفيها السعودية، وهي أنها دعمت مختطفي الطائرات الأمريكية التي هاجمت الولايات المتحدة عام 2001، وأسفر الهجمات عن مقتل نحو 3 آلاف شخص.

وتبين بعد الهجمات أن 15 من المهاجمين، وعددهم 19، يحملون الجنسية السعودية.

وحذر أوباما في نقضه للقانون من أن دولا أخرى قد تقاضي دبلوماسيين أو عسكريين أو شركات أمريكية، بسبب أعمال منظمات تلقت دعما أو تجهيزات أو تدريبا من أمريكا.

وقال إن هذا القانون سيخل بالمبادئ الدولية المعمول بها منذ عقود، بشأن الحصانة السيادية، وقد يثير تعقيدات حتى مع أقرب حلفاء الولايات المتحدة.

ونبه وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إلى أن إبطال نقض أوباما لمشروع القانون "سيضر بالعلاقات الطويلة الأمد بين واشنطن والرياض".

ونصح عضو مجلس الشيوخ، ليندزي غراهام، زملاءه بعدم استعداء السعودية، في وقت تحتاج الولايات المتحدة دعمها للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية.

 

اخبار السعودية .. 6500 باكستاني لم يتقاضوا رواتبهم منذ 9 اشهر والمئات يغادرون المملكة

أفاد الملحق في سفارة باكستان في الرياض أن مئات العمال الباكستانيين سيغادرون السعودية هذا الأسبوع من دون أن يقبضوا رواتبهم. وهؤلاء جزء من أكثر من 6500 باكستاني يعملون في "سعودي أوجيه" ولم يتلقوا رواتبهم منذ تسعة أشهر على الأقل.

أفاد مسؤول في السفارة الباكستانية في الرياض عبد الشكور الشيخ أن مئات العمال الباكستانيين، بينهم نحو 450 يعملون لحساب شركة "سعودي أوجيه" للبناء، سيغادرون السعودية هذا الأسبوع من دون أن يقبضوا رواتبهم التي كانوا ينتظرونها منذ أشهر عدة.

وقال عبد الشكور الشيخ، وهو تحديدا الملحق في سفارة باكستان، إن الحكومة السعودية ستتولى تنظيم رحلات للمغادرين اعتبارا من الأربعاء. وهؤلاء جزء من أكثر من 6500 باكستاني يعملون في "سعودي أوجيه" ولم يتلقوا رواتبهم منذ تسعة أشهر على الأقل.