رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهمها علاج الأمراض المناعية والاكتئاب.. تعرف على استخدامات "القواشا" الصينية

العلاج بـالقواشا
العلاج بـ"القواشا"


تعد الحجامة الصينية أو كما يطلق عليها "القواشا" من أفضل علاجات الطب التقليدي الصيني، حيث تستخدم فى علاج الكثير من الآلام، وخاصة آلام الظهر، كما يتم استخدامها أيضًا فى حالات مثل: الربو، والتهاب الشعب الهوائية، ونزلات البرد، والأنفلونزا، والحمى، وضربة الشمس، والالتواءات، وتشنجات العضلات. 


وتعتمد "القواشا" على استخدام زيت التدليك حيث يتم وضعه على المنطقة المراد علاجها، ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بكشط المنطقة بأداة ناعمة الحواف فى حركة ممنهجة ينتج عنها ألمًا حادًا وتغييرًا فى لون الجلد، ويقوم مبدأ هذه التقنية على القدرة على تفريق الركود الدموي؛ لتعزيز انسيابية الدم في المنطقة، وبالتالي تخفيف الألم، حيث يعتقد الأطباء الصينيون الذين يستخدمون " القواشا" أن الألم في كثير من الأحيان يحدث بسبب ركود الدم في المنطقة غير المريحة. 


ويؤمن المعالجون بـ"القواشا" بأن هذه التقنية تزيد من تدفق الدم في الأنسجة الرخوة، مما قد يحفز الأنظمة الأيونية المخففة طبيعيا للألم في الجسم، ويغلق مسارات الاستجابة للألم بحيث يشعر الشخص بتخفيف الآلام، ورغم أن الحجامة الصينية تندرج تحت الطب الشعبي إلا أن هناك باحثين من جامعة هارفارد أكدوا فعاليتها العلاجية. 


وأظهرت دراسة نشرت في طبعة 2011 من مجلة "طب الألم" أن "القواشا" تخفض الألم المزمن لمن يعانون من آلام الرقبة، مشيرة إلى أنه تم عقد مقارنة بين عدد ممن يعانون من "آلام الرقبة" استخدم جزء منهم القواشا بينما استخد الآخرون العلاج الحراري، حيث وجد أن المجموعة التي استخدمت "القواشا"  تحسنت بشكل ملحوظ بعد أسبوع واحد مقارنة مع المجموعة التي استخدمت "العلاج الحراري".

 
كما أظهرت دراسة أخرى على مريض بـ"فيروس بي" خضع لجلسة علاج بـ"القواشا" أن الحجامة الصينية لها تأثير وقائي من أمراض الكبد، وأنها تغني عن علاجات أخرى مثل: المساج، والإبر الصينية، والحجامة التقليدية، وغيرها من الطرق المتبعة في الطب الصيني، فضلًا عن أنها تعالج أمراض الجهاز المناعي ، وذلك حسبما ذكر معالجون تقليديون صينيون.


من جانبها، تقول "الخالة خه" كما يسميها زبائنها، صاحبة مركز علاجي تقليدي بحي"شوان وو" وسط بكين، لـ"النبأ" إنه يمكن إجراء القواشا أيضًا على الأطفال، وشرحت أثناء تطبيق الأسلوب العلاجي على طبيب يمني يتدرب لديها على هذا التكنيك أن احمرار الجلد الناتج عن الكشط قد يأخذ ألوانًا متعددة كالأحمر الفاتح، أو الغامق، أو الأسود إذا كانت حالة المريض سيئة.


وأكدت "خه" أن الكشط يحفز الجلد ويحرك الطاقة التي يعد ركودها سببًا للإصابة بالأمراض المختلفة، مشيرة إلى أن القواشا يمكن تطبيقها على أي مكان في الجسم وليس الظهر فقط.


وتابعت وهي تكشط رقبة الطبيب اليمني برفق بحجر اليشم، أن القواشا يمكن تطبيقها أيضا على الوجه والرأس، وقالت مخففة من وطأة مشاهد النزيف والتجمعات الدموية في رقبة المريض بعد الانتهاء: " ليس هناك ما يدعو إلى القلق على الإطلاق، إنها سموم تم طردها من تحت الجلد ولن يبق أي أثر لها بعد أيام قليلة".


ويعتقد العاملون في هذا المجال أيضًا أن لـ"القواشا" تأثير نفسي جيد على الشخص، حيث تخلصه من التوتر والاكتئاب وتضخ في أوصاله الحيوية والنشاط.