رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"البترول" تكشف كواليس مشاركتها فى إنتاج النفط العراقي

محطة نفط_أرشيفية
محطة نفط_أرشيفية

استعرض المهندس طارق الحديدى، الرئيس التنفيذى لهيئة البترول، أهم نتائج الأعمال للعام المالى 2015/2016، مشيرا إلى أن برنامج عمل الهيئة استهدف تحقيق الدور المنوط بها فى تعزيز الإنتاج البترولي، وتأمين احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى.


وأضاف "الحديدي" أن الجهود المبذولة أسفرت عن تحقيق 38 كشفاً بترولياً جديداً خلال العام، بواقع 24 كشفاً للزيت الخام و14 كشفاً للغاز الطبيعى للمساهمة فى زيادة احتياطيات وإنتاج البترول والغاز، وبلغ متوسط الإنتاج البترولى حوالى671 ألف برميل زيت خام ومتكثفات يومياً، ساهمت منطقة الصحراء الغربية بنحو 56% منها، لافتاً إلى توقيع الهيئة 8 اتفاقيات للبحث عن البترول والغاز وإنتاجهما بإستثمارات 2,2 مليار دولار، بالإضافة إلى 7 مشروعات اتفاقيات فى مرحلة الإجراءات وهو ما ساهم فى رفع عدد الاتفاقيات التى ابرمتها الهيئة خلال العامين الأخيرين إلى 24 اتفاقية.


وأشار "الحديدى" إلى أن الهيئة تدخل لأول مرة شريكاً فى مشروعات بترولية خارج مصر من خلال المشاركة بحصة نسبتها 10% فى القطاع رقم 9 جنوب العراق لإنتاج البترول من حقل "فيحاء"، وتم الانتهاء من مشاركة قطاع البترول فى حقل سيبا للغاز بجنوب العراق بنسبة 15% وجارٍ اتخاذ الإجراءات اللازمة.


 من جانبه، أشار المهندس جمال القليوبي، الخبير البترولي، أن بروتوكول الاتفاق مع الجانب العراقي على تلك المشروعات يرجع إلى فترة تولي المهندس شريف إسماعيل، وزارة البترول، موضحا أن المدة الزمنية بلغت 4 سنوات منذ الاتفاق على تلك المشروعات حتى الآن.


وأضاف "القليوبي" فى تصريح خاص لـ"النبأ"، أن تلك الحقول يعلق قطاع البترول عليها آمالا كبيرة، موضحا أنه من المتوقع إنتاج 5 آلاف برميل يوميا، مما يساهم فى تقليل السعر المحلي للمشتقات البترولية، وتوفير فائض بصورة نسبية تصل إلى 5%.