رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"ميدل إيست أي": تسريبات "مكملين" تهز صورة المخابرات العامة

التسجيل بمكملين قناة
التسجيل بمكملين قناة مكملين

حذّرت صحيفة "ميدل إيست آي" البريطانية، المهتمة بشئون الشرق الأوسط من خطورة التسريبات التليفونية التي أذاعتها قناة "مكملين"، والتي قالت إنها كانت بين اللواء "وائل الصفتي"، الضابط بالمخابرات العامة المصرية، والقيادي السابق بحركة فتح "محمد دحلان"، مؤكدة أنها ستؤثر سلبا على الأمن القومي المصري، وعلى صورة "عبد الفتاح السيسي" كرئيس قوي.

وترى الصحيفة أن إدارة المخابرات العامة المصرية التي قالت "مكملين" أن هذه التسريبات خرجت من جعبتها، تعاني من العديد من التوترات والأزمات منذ حرب 1967، حيث اتهمها المصريون بالفشل في القيام بواجبها، وتسببها بشكل مباشر في هزيمة يونيو 1967.


ونوهّت الصحيفة إلى أن المخابرات العامة اكتسبت سمعة سيئة، منذ أن تولاها "عمر سليمان" في 1993، مشيرة إلى أن ذلك قد يكون من الأسباب الرئيسية في اندلاع ثورة يناير 2011، بحسب الصحيفة.

وتشير "ميدل إيست آي"، إلى أنه حتى وإن كانت ما أذاعته "مكملين" لا أساس له من الصحة، فإن ذلك لا ينفي خطورته، كونه يمس المخابرات العامة، والتي تعد من الركائز الأساسية التي يعتمد عليها النظام في مصر، كما أن الرئيس الأسبق "حسني مبارك" كان يعتمد عليها في تحقيق التوازن مع "الجيش" لضمان استقرار البلاد.

وترى الصحيفة أنه على الحكومة المصرية، وتحديدا "المخابرات العامة"، إثبات عدم صحة إجراء هذا الاتصال، حيث أنه سيؤثر على صورة مصر في ظل المحاولات التي تجريها من أجل تحسين العلاقات بين "عباس ودحلان".