رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الشيحي": طلبت شطب اسمي من لجان ترقيات أعضاء هيئة التدريس

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

قال الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن قواعد الترقيات العلمية ثابتة ولم يطرح أحد تعديلها خلال المجلس الأعلى للجامعات، مضيفًا أن ما طُرح اليوم، هو بعض التعديلات على أسماء عدد من أعضاء اللجان العلمية وفقًا للمراجعات التي أُجريت من قِبل الجامعات.

وأشار "الشيحي" إلى أن هناك تعديلات تتم على أسماء اللجان في حدود دون توسع.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه لم يتم رفع أسماء الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب المصري، والدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم من عضوية اللجان العلمية.

وأضاف أن القانون ينص على أحقيتهم في عضوية اللجان العلمية بممارسة عملهم كاملًا بالجامعات، معتبرًا أن من شكك في قواعد الترقيات العلمية لا يمتلك مرجعية قانونية.

وأكد "الشيحي " أن المراجعات التي تمت لأسماء أعضاء اللجان لم تشمل أسماء الوزراء أو رئيس مجلس النواب، ولكن لمن اتضح أنهم شاركوا أكثر من مرتين في لجان الترقيات، أو وجود أكثر من عضوين من كل جامعة في اللجان، أو الأستاذ الجامعي الذي تُوفي بعد اختياره.

وأردف الشيحي أنه تم اكتشاف عدد من أعضاء اللجان موضوعين في غير تخصصهم الدقيق، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد.

وأوضح وزير التعليم العالي أنه يحق له كوزير أن يحظى بعضوية اللجان العلمية، مؤكدًا أنه كان عضوًا في لجنة ترقية أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة تخصص الهندسة الإنشائية، وطلب شطب اسمه، مضيفًا "قلت لهم لايجوز لأن وجودي في أي لجنة يتيح لي تشكيلها وفقا لهواي لو كنت بتبع الهوي".

وأشار الشيحي إلى أن طلب رفع اسمه من اللجان أيضًا؛ لأن جامعة الزقازيق كانت ممثلة بـ3 أعضاء في اللجان العلمية، متابعًا "قلت لهم شيلوني أنا أول واحد".