رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الإفتاء ": الزواج بدون إشهار وإعلان "صحيح شرعًا"

شوقي علام مفتي الجمهورية
شوقي علام مفتي الجمهورية

أكدت دار الإفتاء أنه لا يلزم الإشهار والإعلان لصحة عقد الزواج، جاء ذلك في فتوى صادرة عنها، توضح شروط عقد الزواج الصحيحة.


وأشارت الإفتاء إلى أن المطلوب فى عقد الزواج هو الإشهاد عليه بشاهدي عدل، وذلك عند سماع الإيجاب والقبول من الزوج والزوجة أو من ينوب عنهما، وهذا الإشهاد كاف فى صحة العقد، واقتضت النُظم العصرية أن يوثّق ذلك رسميا حتى لا يكون هناك إنكار، وحتى تُضمن حقوق الزوجين والأولاد، وبخاصة عند ضعف روح التدين وطهارة الذمم.


وأضافت أن الإعلان والإشهار، بحضور عدد كبير أو بعمل وليمة أو حفل أو إعلان فى وسائل الإعلام هو سنة، ليشيع العلم بهذا الزواج بين كثير من الناس، ولا يُشك فى علاقة الرجل بالمرأة ولا بالنسل المتولد منهما، والحديث الشريف يقول " أعلنوا هذا النكاح واضربوا عليه بالدفوف واجعلوه فى المساجد " رواه الترمذى وحسّنه، لكن ضعّفه البيهقى، وهو وإن كان ضعيفا، فهو يدعو إلى الإشهار بالوسائل المتاحة، ومنها الضرب بالدفوف واجتماع كثير من الناس فى مسجد أو نادٍ أو أى مكان آخر مع الحفاظ على كل الآداب.


وأكدت الدار أنه لم يشترط لصحة العقد، الإشهار والإعلان، إلا الإمام مالك، الذى قال: إن العقد بدون الشاهدين صحيح، فهما شرط لصحة الدخول فى أحد قولين له، والإعلان كافٍ عنهما، على أن يكون الإعلان وقت العقد ولا يجوز تأخيره وإن أجازه البعض.